رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التموين يضع حجر أساس صومعة غلال بميناء غرب بورسعيد اليوم

وزير التموين
وزير التموين

 

 

يتوجه اليوم السبت إلى محافظة بورسعيد  الدكتور  علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك لوضع حجر الأساس لإقامة صومعة الحبوب والتابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بسعة تخزينية تصل إلي 100 ألف طن بميناء غرب بورسعيد وذلك فى إطار المشروع القومي للصوامع والذي يهدف إلى زيادة السعات التخزينية التابعة للدولة وذلك للحفاظ علي محصول القمح الإستراتيجي، ووصلت السعات التخزينية حتي الآن الى 3.4 مليون طن تخزين.

كما سيتم تفقد عدد من المنشآت التموينية، وأسواق الجملة والتجزئة.

ومن المقرر أن يرافقه فى الجوله كل من  الدكتورة  رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومعالي السيد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء شريف باسيلي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، واللواء  كمال هاشم رئيس الشركة العامة للصوامع.

 

كانت قد أعلنت الشركة العامة للصوامع  والتخزين عقد جديد لانشاء صومعة معدنية حديثة لتخزين الحبوب بسعة اجمالية تصل إلى 100 ألف طن على رصيف عباس بميناء غرب بور سعيد بنظام تسليم مفتاح، مع شركة رواد الهندسة الحديثة.


وقال كمال هاشم رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع، أن الصومعة المقرر انشاءها ستضم 8 خلايا تكلفي لتخزين 100 ألف طن من الحبوب وبتكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 520 مليون جنيه.

وأشار ان هذا المشروع من المشاريع القومية التي تحظي باهتمام الحكومة وذلك لتأمين السلع الاستراتيجية للأسواق.

وقال محمد محلب رئيس مجلس إدارة رواد الهندسة، ان الشركة ستعمل على تسخير كامل امكانياتها للانتهاء من المشروع وفقا للجدول الزمني المتفق عليه مع القابضة للصوامع، بأدث معايير الجودة.

وقد تم توقيع العقد بحضور اللواء شريف عادل باسيلي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين.

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية الانتهاء من تطبيق نظام ميكنة الصوامع بكل محافظات الجمهورية خلال الربع الأول من 2022، لتكون جميع نقاط التخزين جاهزة لاستقبال المحصول الجديد من القمح المحل، بحيث يتم رصد كل حبة قمح يتم توريدها من المزارعين إلي الصوامع والنقاط التخزينية والصوامع الحقلية.

وقال اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، إن هناك متابعة من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لخطة الشركة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع وإنشاء صوامع جديدة على أحدث النظم العالمية والتي يتم ميكنتها بالمنظومة.

وأكد باسيلي أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بخطة الوزارة والخاصة بالمشروع القومي للصوامع والذي يعمل على توفير طاقات تخزينية للسلع الاستراتيجية مثل القمح والذي يتم استخدامه في إنتاج منظومة الخبز المدعم.

من جهته، قال اللواء الدكتور محمد أبوالرجال، مستشار المشروعات الاستراتيجية بالشركة القابضة للصوامع والتخزين، أنه في ضوء توجه الدولة نحو التحول الرقمي يتم تطبيق منظومة ميكنة جميع النقاط التخزينية بالكامل والتي تشمل الصوامع وصوامع الموانئ والصوامع الحقلية والهناجر والبناكر إضافة إلى المطاحن الحكومية ومطاحن القطاع الخاص.

وأوضح أبوالرجال أنه مستهدف البدء في ميكنة 22 صومعة في المرحلة الأولى من تطبيق التكنولوجيا الحديثة للصوامع، وذلك بهدف تطوير قطاع الصوامع والنقاط التخزينية الأخرى.

وأشار إلى أن هذه المنظومة تأتي ضمن منظومات تستهدفها وزارة التموين والتجارة الداخلية لرقمنة جميع الجهات والأجهزة التابعة لها.

وتعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركة IBM بالتعاون مع ACME SAICO لميكنة 22 صومعة قمح في عدة محافظات باستخدام برمجيات IBM للميكنة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنهاية العام الحالي.

وقامت الوزارة ممثلة في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بالتعاون مع شركة IBM وACME SAICO لإنشاء منصة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا السحابية الهجينة من IBM باستخدام IBM Cloud Pak for Business Automation وIBM Cloud Pak for Integration لتحقيق الحوكمة الشاملة لجميع مراحل الشحن والنقل والتخزين الخاصة بتداول القمح بالصوامع.

ومن خلال هذا التعاون، تم تزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وارسالها لحظياً إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع.

ومن هذه المنظومة ستتمكن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين من مراقبة ومعرفة المخزون الفعلي في الصوامع وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة، ما يساهم في تقليل الهدر بشكل كبير وتحسين آليات التواصل والتنسيق بين الصوامع وجميع نقاط التخزين الأخرى وكذلك مع المطاحن.

من جهته، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، التزام الوزارة بتطوير وميكنة كل الصوامع بجميع محافظات الجمهورية، حيث تتيح لنا الميكنة المراقبة اللحظية لمنظومة تداول القمح من خلال منصة رقمية، مما يوفر الرؤية اللازمة لتأمين سلسلة التوريد ومخزون القمح. وتحقق المنصة الآلية المدعومة بتقنيات IBM الكفاءة اللازمة، والمحافظة على المخزون، وعدم تكرار الإجراءات غير الضرورية، ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي لرفع مستوى أداء الخدمات في كل المجالات.

استراتيجية مشروعات المصرية التجارة الداخلية وزير التموين وزيرة التعاون الدولي وزير التموي القطاع الخاص محافظة بورسعيد المشروعات منظومة الخبز الغضبان اللواء عادل الغضبان الشركة الهندسة الذكاء التحول الرقم محافظ بورسعيد رانيا المشاط التعاون الدولي قطاع الخاص محافظات وضع حجر الأساس محصول القمح مراقبة مليون جنيه استقبال الدكتور أمل أسواق عادل الغضبان محصول علي المصيلحي مخزون القمح وزير التموين والتجارة الداخلية المشاريع خطة الوزارة دولي المنظومة المجالات التموين والتجارة استراتيجي المجال واصل غرب بورسعيد اللواء عادل الغضبان محافظ التموين والتجارة الداخلية الدكتورة رانيا المشاط السلع الاستراتيجية صومعة الحبو المشروع القومي للصوامع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وزيرة التعاون للواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد عادل الغضبان محافظ بورسعيد وزير التموين والتجارة الدكتور علي المصيلحي لتواصل الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بتكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 520 مليون جنيه شركة رواد الهندسة الحديثة رصيف عباس بميناء غرب بور سعيد الشركة العامة للصوامع والتخزين شركة القابضة يرة التعاون الدولي الشركة العامة للصوامع