الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تنسيقية الأحزاب» تحتفى بذكرى رحيل الأديب طه حسين (فيديو جراف)

طه حسين
طه حسين

احتفلت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بذكرى رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، بإعداد فيديو تعريفي «فيديو جراف» عن محطات في حياة الأديب العبقري طه حسين.

ولد عميد الأدب العربي طه حسين في محافظة المنيا عام ١٨٨٩ وأصبح رائداً للتنوير في العالم العربي، أصيب بعدوي في العين تسببت في فقدانه البصر، وهو في سن الثلاث سنوات.

والتحق طه حسين بالكتاب واستكمل دراسته بجامعة الأزهر، ثم التحق بالجامعة المصرية بعد تأسيسها في عام ١٩٠٨ وكان من أول المنتسبين لها. 

حصل على شهادة الدكتوراه وكان موضوعها «ذكري أبي العلاء» التي أثارت ضجة في الأوساط الدينية واستكمل دراسته في فرنسا، حيث تخصص في دراسة علم النفس والأدب الفرنسي والتاريخ الحديث. 

وحصل على شهادة الدكتوراة الثانية في الفلسفة الاجتماعية من جامعة السوربون في باريس، وفي عام ١٩١٩ حصل علي دبلومة في الحضارة الرومانية من الجامعة ذاتها.

 شغل العديد من المناصب وعين عميداً لكلية الآداب ثم وزيراً للتربية والتعليم (وزارة المعارف وقتها)، تخصص في كتابة التاريخ وأثارت كتاباته حالة من الجدل والنقاش. 

في أعقاب ثورة ١٩٥٢ تفرغ عميد الأدب العربي للتدريس والعمل الصحفي، وتوفي طه حسين في ٢٨ أكتوبر ١٩٧٣ بعد حرب أكتوبر وانتصار الجيش واستعادة مصر كرامتها وأراضيها.

وكتب الأديب الكبير توفيق الحكيم علي صفحات الأهرام مشيعاً صديقه "فارق الحياة بعد أن فارق اليأس مصر"

لينك الفيديو..