رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير المالية: زيادة الإقبال من المستوردين على منظومة التسجيل المسبق للشحنات

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» تسير بخطى ثابتة منذ بدء التطبيق الإلزامي اعتبارًا من أول أكتوبر الحالى بالموانىء البحرية.

وأشار الوزير، إلى أنه يتم التعامل الفوري مع أي تحديات أو معوقات قد تُواجه مجتمع الأعمال، وفقًا لأحدث الخبرات الدولية، بما يسهم فى تحقيق المستهدفات المنشودة بتقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، وتشجيع الصادرات المصرية، وتسهيل حركة التجارة وتحفيز الاستثمار، وتحسين ترتيب مصر فى مؤشرات التنافسية الدولية.
وقال الوزير، إن هناك إقبالًا متزايدًا من المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين على الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، حيث تجاوز عدد المسجلين منهم ١١ ألفًا، وتم استصدار أكثر من ٨٠ ألف رقم «ACID»، وسجل أكثر من ٥٠ ألفًا من المصدرين الأجانب لمصر حسابات إلكترونية على منصة «بلوك تشين» منذ الإطلاق التجريبى للمنظومة فى أبريل الماضى وحتى الآن.
ومن جانبه؛ أشار الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، إلى أنه تيسيرًا على المتعاملين مع المنظومة الجديدة «ACI» تم السماح بإمكانية تعديل القيمة المقر عنها، وميناء الشحن والوصول والنظام الجمركى، وكميات الشحنة وأوزانها ووحداتها، ومقدم البيان، وإضافة فاتورة، وبند جمركى جديد؛ وذلك بعد صدور رقم «ACID» وقبل الشحن، لافتًا إلى أنه بعد تعديل البيانات يتم إصدار نفس رقم الـ«ACID» مميزًا بالحرف «M» ويتم الالتزام بوضع هذا الرقم الجديد على جميع مستندات الشحنة. 
أوضح أنه يمكن للمستورد والمصدر الأجنبى ووكيل الشحن الاستعلام عن صلاحية رقم «ACID» على بوابة «نافذة» قبل الشحن، بينما يتاح للوكيل الملاحى الأجنبى الاستعلام عنه عند تمام الشحن، مشيرًا إلى أنه يجب إثبات رقم «ACID» على الفواتير التجارية ومستندات الرسالة وليس على أوراق منفصلة وذلك طبقًا للائحة التنفيذية لقانون الجمارك.
وأضاف أنه إذا كانت «الحاوية» تحتوى على بضائع مشتركة لأكثر من مستورد وتخضع كل منهم لنظام جمركى مختلف، فإنه يتم الحصول على رقم «ACI» لكل شحنة من حسابها على «نافذة»، وعند الوصول يتم تفريغ الشحنة ويعامل كل رقم «ACI» حسب نظام الإفراج المطلوب، وفى حال التعاقد على كمية كبيرة يتم شحنها على دفعات بموجب فاتورة واحدة ونموذج «٤» واحد، فإنه يجب على المستورد إرسال فاتورة لكل شحنة على حده ويتم الحصول على رقم تسجيل مسبق ومنفصل.
ونوه بأنه بالنسبة لعمل التفويض الإلكترونى من صاحب الشأن إلى شركة التخليص من خلال منصة «نافذة»، يتم التفويض من حساب صاحب الشأن مع ذكر الرقم الضريبى لمكتب التخليص وليس رقم الرخصة وعليه يمكن للحسابات التابعة لمكتب التخليص اختيار صاحب الشأن من خلال قائمة المستوردين عند طلب الحصول على الرقم التعريفي «ACID».
ولفتت الدكتورة منى ناصر مساعد الوزير للمتابعة وتطوير الجمارك، إلى استمرار عقد اللقاءات التعريفية بالمنظومة الجديدة مع سفارات الدول الأجنبية، وقطاع النقل البحرى، والغرف الملاحية لشرح إجراءات المنظومة والرد على كل الاستفسارات المتعلقة بها.

وأشارت إلى أن هناك تجاوبًا ملحوظًا من مجتمع الأعمال فى مختلف روافد المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية، يُجسد شراكة حقيقية من أجل تعزيز بنية الاقتصاد القومى، وقد تلقينا عبر الواتس آب برقم: «٠١٢٢٢٢٠٠٨٩٩»، والبريد الإلكترونى: «[email protected]» أكثر من ٧٥٠٠ استفسار حتى الآن، وتم الرد الفورى عليها.