القاهرة : الأربعاء 20 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الثلاثاء 18/فبراير/2014 - 04:50 ص

القس "تيبور سلفيسي" يكشف للدستور مشاكل طائفة "السبتيين الأدفنتست" في مصر

القس تيبور سلفيسي
القس "تيبور سلفيسي" يكشف للدستور مشاكل طائفة "السبتيين الأد
أجرى الحوار جرجس إبراهيم
dostor.org/360758

طائفة "الأقباط الأدفنتست" هي طائفة مسيحية  قليلة العدد في مصر وتعتبر أقلية ولها عدة كنائس منتشرة في جميع محافظات مصر تبلغ عددها حوالي 50 كنيسة وبعض الكنائس المسيحية ترفض الاعتراف بها ككنيسة مسيحية بسب اتباعها بعض العادات المرتبطة بالديانة اليهودية كتقديس يوم "السبت، ولهذا أجرى الدستور حوارا مع القس "تيبور سلفيسي" السكرتير التنفيذي الاتحاد الشرق الأوسط وشمال أفريقا لطائفة السبتين الأدفنتست، وإليكم نص الحوار. "

ما هو سبب زيارتكم لمصر ؟

زيارة إشرافية لإدارة الكنيسة في مصر

من هم  " السبتيين " الأدفنست ؟

هي كنيسة مسيحية تتخذ الكتاب المقدس كمصدر أساسي لتعاليمها ومبادئها، أما معنى اسم "سبتيين " و"الأدفنتست" له معنيان مؤسسان على الكتاب المقدس، الشق الأول أد افنتست " أي الإيمان بمجئ السيد المسيح ثانيا، والشق الثاني "سبتيون" أي التزم  المسيحي بالطاعة للوصية الرابعة من الوصايا العشر التي أعطاها الله لموسى النبي، وهي تقديس يوم السبت.

لماذا كل الطوائف المسيحية لا تعترف بكم كمسيحيين وتصنفكم على أنكم "يهود " وذالك بسب تقديسكم وحفظكم لبعض الفرائض اليهودية كتقديسكم ليوم السبت مثلا ؟

نحن لا نتبع الأوامر أو الفرائض اليهودية أو الناموس اليهودي ولا التعاليم اليهودية، حِفظنا لقدسية يوم السبت هي وصية لا تمت لليهود بصلة من أساسه، تأسست قدسية يوم السبت منذ الخليقة كيوم سابع لأسبوع الخليقة، حيث لم يوجد وقتها إنسان يهودي.

تُتهم كنيستكم بأنها كنيسة غير مسيحية ؟

نحن مسيحيون ونؤمن بالسيد المسيح ربنا ومسيحا، ونؤمن بالكتاب المقدس بعديه القديم والجديد.

لماذ لا تعترف كل الطوائف المسيحية بأنكم مسيحيين ويرفضون انضمامكم لعضوية مجلس الكنائس العالمي؟

ليس في كل الأماكن والدول ينكرون علينا الانتماء للمسيحية، ولكن هناك البعض يسئ فهمنا، وذلك بسب سوء الفهم النابع من المعلومات الخاطئة التي يسمعونها عنا ككنيسة مسيحية، وإذا بحث على الإنترنت من خلال موقع مجلس الكنائس العالمي، سيجد أن مجلس الكنائس العالمي يعترف بالأدفنتست ككنيسة مسيحية، ولنا عضوية "مراقب" في المجلس، ونحضر كافة اجتماعات المجلس، ونحن كطائفة نرفض أن نكون أعضاء كاملين العضوية في هذا المجلس.

منذ متى تم قبولكم في عضوية مجلس الكنائس العالمي ؟

منذ وقت طويل يزيد على 50 عاما على الأقل.

هناك بعض الاتهامات بأنكم عملاء لليهودية وأنكم تُستخدمون من قبلهم  لهدم المسيحية ؟

لقد زرت بلادا كثيرة بما فيها دول من الشرق الأوسط، ولم أجد هذه الاتهامات الخاصة بربطنا مع اليهود إلا في مصر، فمثلا في لبنان هناك مجلس الكنائس الإنجيلي "بروستانت"، فنحن أعضاء فيه، والشئ الغريب أن يربط أحد بيننا وبين أي حركة سياسية، والحكومات تعرف انتماءنا الوطني النقي، وينظرون إلينا ككنيسية مسيحية، أما هدم المسيحية فهو شئ من ضرب الخيال .

من أين تُمول كنيستكم وهل تتلقون تمويلا دوليا ؟

أعضاء الكنيسة التي يدعمونا من عطاءات وتبرعات والعشور ولا نتلقى معونات ولا تبرعات من أي منظمات خارجية، و لكن يقدم بعض الأعضاء الأدفنتست المهاجرين أو من بلاد أخرى بعض المساعدات للكنيسة، ولكنها من داخل الكنيسة وليست من خارجها ولا تمت للمنظمات الدولية بصلة.

كم يبلغ عدد أعضاء الطائفة في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ؟

عدد أعضاء الطائفة يبلغ 10 أغضاء الطائفةآلاف عضو.

ماهي المشاكل التي تواجهكم كطائفة قليلة العدد في الشرق الأوسط ؟

المشكلة الأساسية هي سوء فهم الكنائس المسيحية لنا .

الصعوبات التي تواجهكم في مصر ؟

إساءة البعض لنا، وفهم البعض الخاطئ لموضوع تقديس يوم السبت، وأيضا هجرة الشباب من الشرق الأوسط للخارج .