الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للبيع في المزاد العلني: وثائق نادرة من"الهاجاناه" عن حرب 1948

الهاجاناه
الهاجاناه

 بادرت إحدى العائلات الإسرائيلية إلى الإعلان عن رغبتها أن تطرح في المزاد العلني، مجموعة من الوثائق النادرة المكتوبة بخط يد قادة ومقاتلين من منظمة "الهاجاناه". وتغطي هذه الوثائق حوالي ثلاثة أشهر من القتال والعمليات العسكرية التي دارت خلال حرب 1948 من أبريل حتى يونيو، في شهادة على الأيام الأولى لتأسيس الجيش الإسرائيلي، حسبما كشف موقع واينت العبري، صباح اليوم الأحد.

يشار إلى أن الملف، كان في الواقع، بحوزة جد العائلة الذي قاتل في صفوف الهاجانا في تلك الفترة. تكشف الوثائق المجموعة في ملف واحد معروض للبيع بالمزاد، عن سلسلة عمليات لتفجير الجسور وطرق التعدين والعديد من الكمائن. تم تنفيذ بعضها بوسائل بسيطة للغاية، حيث خرج الجنود الإسرائيليون إلى الميدان مزودين بأدوات الحفر والفؤوس.

 كما تحتوي المستندات على خرائط ورسومات بيانية مكتوبة بخط اليد، معنونة بالأقسام المراد تمييزها.

مراسلات حول تشكيل الجيش الإسرائيلي

يتبين من المراسلات خطوات تشكل الجيش الإسرائيلي في إشارة إلى إصدار الأوامر للوحدات المختلفة بتنفيذ العمليات. 

يتضمن الملف كذلك مجموعة من تقارير المخابرات. على سبيل المثال: "العدو معتاد على التحرك في الطرق التي تربط بين القرى حتى في ساعات الليل. المشاة مسلحون في الغالب ببنادق قصيرة إنجليزية". 

تحتوي المستندات أيضًا على تقارير تنفيذية مفصلة، على سبيل المثال: "بعد التأكد من مراقبة المكان، قمنا بزرع أربعة ألغام مشاة، على مسافة 100-50 مترًا من بعضها البعض. نصبنا كمينًا على الطريق، ولم تكن هناك حركة مرور".

حرب 1948

حرب 1948 هي حرب نشبت في فلسطين بين كل من الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان والسعودية المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين، والتي تشكلت من البلماخ والإرجون والهاجاناه، والشتيرن،  والمتطوعين اليهود من خارج حدود الانتداب البريطاني على فلسطين.

كانت المملكة المتحدة قد أعلنت إنهاء انتدابها على فلسطين وغادرت تبعاً لذلك القوات البريطانية من منطقة الانتداب، وأصدرت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية الأمر الذي عارضته الدول العربية وشنّت هجوما عسكريا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين في مايو 1948 استمر حتى مارس 1949.