الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تكرار الزلازل.. «البحوث الفلكية» يطمئن المصريين: «إحنا بعيد عن أى خطر»

زلزال
زلزال

شهدت مصر وجود 3 زلازل متتالية خلال شهر واحد، وهذا ما سجّلته محطات الشبكة القومية للزلازل في مصر، كان آخرها تسجيل هزة أرضية بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق.

وبعث الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رسالة طمأنة للمواطنين، بأن تلك الهزات التي حدثت في شهر واحد أمر طبيعي، ولا تشكل خطرًا نهائيًا، مؤكدًا عدم دخول مصر في الأحزمة الزلزالية.

وتابع القاضي، في تصريحات لـ"الدستور": "تكرار الزلازل والهزات الأرضية في مصر خلال الفترة الأخيرة أمر طبيعي، والناس متخاقش الحمد الله إحنا بعيد عن أي خطر، وعن أي نشاط بركاني".

وأوضح جاد القاضي أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد تطورت بشكل كبير، ويمكنها رصد الزلازل بشكل مستمر وبدقة على مدار الساعة، ومتابعة النشاط الزلزالي للجمهورية على مدى 24 ساعة يوميا والتحليل الفوري للبيانات وتحديد توزيعاته الجغرافية وقوته.

ولفت إلى أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوة.

هزة أرضية الثلاثاء الماضى

يُجدر الإشارة إلى أن مصر شهدت وقوع هزة أرضية الثلاثاء الماضي في تمام الساعة 7:32 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، شرق كريت (على بعد 390 كم شمال مدينة الإسكندرية)، وبذلك يكون وقع خلال شهر أكتوبر 2021، زلزالان جنوب وشرق جزيرة كريت، وذلك شمال مدينتي مرسى مطروح والإسكندرية، وذلك بقوة تراوحت شدتها بين 6.2 و6.4 درجة.​