رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تاج الدين»: لم نصل ذروة الموجة الرابعة من «كورونا» حتى الآن

تاج الدين
تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن هناك ارتفاعًا في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، ولكن لم تصل البلاد إلى ذروة الموجة الرابعة حتى الآن.

 ذروة الموجة الرابعة من كورونا

وأشار “تاج الدين”، في تصريحات صحفية، إلى أنه رغم الزيادة في الأعداد خلال الفترة الأخيرة انخفضت أعداد إصابات كورونا والوفيات خلال هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي على مستوى العالم، مرجعًا ذلك إلى وتيرة التطعيم التي تنفذها الدول.

ولفت إلى أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالفيروس، ولكنه يخفف الأعراض المصاحبة له، مشيرًا إلى أن 80% من إصابات فيروس كورونا يتم عزلها في المنزل وتتراوح أعراضها بين البسيطة والمتوسطة.

وشدد على ضرورة تسجيل المواطنين للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا للحد من انتشار العدوي والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري، مؤكدًا أن جميع اللقاحات فعالة وآمنة. 
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 711 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 270193 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 868 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 320207 من ضمنهم 270193 حالة تم شفاؤها، و18058 حالة وفاة.

رابط تسجيل لقاح كورونا

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتس آب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد

نسخة ايفون