رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة السعودية»: تخفيف الإجراءات لا يعنى عدم الالتزام بالوقاية من كورونا (فيديو)

 الدكتور محمد العبدالعالي،
الدكتور محمد العبدالعالي،

أكدت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، أن تخفيف الإجراءات الاحترازية لا يعني عدم الالتزام بالوقاية من فيروس كورونا "كوفيد- 19".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، عن البدء بإعطاء الجرعة المعززة للفئات الأكثر عرضة للخطر.

وأضاف، في المؤتمر الدوري لوزارة الصحة السعودية حول مستجدات فيروس كورونا داخل المملكة، اليوم، أن "تخفيف الإجراءات لا يعني عدم الالتزام بالوقاية من كورونا"، لافتًا إلى أن إجمالي جرعات لقاح كورونا المعطاة في المملكة تجاوزت 44 مليون جرعة.

وفيما يتعلق بلقاح "موديرنا"، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدراسات أثبتت أن لقاح "موديرنا" هو أفضل اللقاحات لمواجهة المتحورات.

تخفيف الاحترازات الصحية

وبدأت المملكة العربية السعودية اليوم، تخفيف الاحترازات الصحية، وذلك بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بالمملكة، ونظرًا للتقدم في تحصين المجتمع وتراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا. 

وتتضمن إجراءات التخفيف عدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، فيما عدا الأماكن المستثناة، مع الاستمرار في الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

وشمل تخفيف الإجراءات السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيقي "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

كما تم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيقي "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأقيمت، فجر اليوم الأحد، أول صلاة في المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، دون علامات التباعد الاجتماعي بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وفي وقتٍ سابق، نشرت الرئاسة العامة لشئون الحرمين، عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، مجموعة من الصور الخاصة بإزالة ملصقات التباعد من داخل الحرم المكي، وذلك في إطار تنفيذ خطة المملكة لتخفيف الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.