رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اللواء إيهاب الفار: لن نفتتح أى منطقة جديدة دون الخدمات اللازمة لإعاشة المواطنين

اللواء إيهاب الفار
اللواء إيهاب الفار

قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار، إن مشروع "الخيالة" بديل العشوائيات به 42 عمارة بـ268 وحدة، تم الانتهاء منها بالكامل، مشددا على أنه لن يتم افتتاح أي منطقة دون أن يتم تنفيذ المناطق الخدمية اللازمة لإعاشة المواطنين، مضيفا أنه تم البدء بالمرحلة الثانية من الخدمات في يناير الماضي، وسيتم الانتهاء من المشروع بالكامل نوفمبر المقبل.

وأوضح الفار، خلال افتتاح مجموعة من مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة بمدينة السادس من أكتوبر، أنه من ضمن المشروعات الجاري تنفيذها مشروع بشاير الخير (4 - 5 - 6 - 7 - 8)، ويتم تنفيذه على مساحة 250 فدانا بواقع 816 عمارة و44 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أن قرية الديسمي واجهتها عدة مشاكل من السيول نتيجة أن القرية تم إنشاؤها على مجرى سيل دون مراجعة الأسس العلمية لاختيار الأماكن، مضيفا أنه تم تنفيذ 256 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ 256 حظيرة لتربية الدواجن لساكني هذه القرية.

ولفت إلى أن مشروع أهالينا 3 من المشروعات الجاري تنفيذها الآن وهو على مساحة 35 فدانا ونسبة التنفيذ به بلغت 45% وبه 35 عمارة سكنية، وفي القريب سيكون به 3012 وحدة سكنية، ويتم تنفيذه بواسطة عناصر المهندسين الموجودين بالمنطقة المركزية.

وحول تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنه تم البدء في 13 محافظة ويتم تنفيذ 108 آلاف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن نسبة التنفيذ بلغت 30%، ومن المخطط الانتهاء منها بنهاية العام المقبل.

واستعرض الفار صورا توضيحية لبعض أعمال التنفيذ للوحدات، موضحا أن نسبة التنفيذ في منطقة السلام بلغت 50%، والمعصرة 25%، فيما بلغت نسبة التنفيذ في محافظة السويس 31%، دمياط 34%، كفر الشيخ 20%، الغربية 18%، الفيوم 30%، القليوبية 18%، الشرقية 38%، قنا 21%، المنيا 38%، وسوهاج 33%، لافتا إلى أنه يتم الآن التنسيق مع رئيس مجلس الوزراء لتوفير قطع أراض لتنفيذ باقى المشروع، حيث أنه من المفترض الوصول إلى تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية.

وعن منطقة الرويسات التي كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتطويرها، قال الفار إنه تم توجيه لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لوضع مخطط لتطوير المنطقة التي تقع على مساحة 1115 فدانا، مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بأن المنطقة تحتاج إلى رفع كفاءة المباني المتقادمة، رفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية، توصيل ورفع كفاءة شبكة المياه والصرف الصحي، توصيل شبكة للغاز الطبيعي، توصيل ورفع كفاءة شبكة التيار الكهربي، وتوصيل شبكة اتصالات، لافتا إلى أنه سيتم عرض المشروع على الرئيس السيسي خلال الأسبوعين المقبلين للتصديق عليه.