رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«وداعاً سيد البنائين».. نجوم الفن ينعون الدكتور فوزي فهمي

د.فوزي فهمي
د.فوزي فهمي

نعي العديد من الفنانين الدكتور فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق الذي وافته المنية، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 83 عاماً.

أشرف عبد الباقي

وكتب الفنان أشرف عبد الباقي على حسابه عبر موقع الصور "إنستجرام": "إن لله وإن إليه راجعوان.. انتقل إلى رحمة الله أبويا وأستاذ د.فوزي فهمي" 

واستطرد عبد الباقي "وداعاً استاذي وصديقي ..وداعاً سيد البنائين".

خالد جلال

فيما نعى المخرج المسرحي خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة فوزي، قائلاً: "إننا لم نخسر فقط الأستاذ والمعلم الذي علمنا كل شيء، بل خسرنا الأب المحب المخلص الذي لامثيل له، وفقد الإبداع المصري والعربي، والعمل الأكاديمي، رجل دولة من طراز رفيع، تعددت مواهبه، وتنوعت مناصبه، وتبعه جيل من التلاميذ والأبناء الذين يدينون لعلمه وخلقه بالكثير".

أحمد السقا

وكان من الفنانين الذين حرصوا على نعي الراحل الفنان أحمد السقا، الذي تلقى الخبر أثناء ندوة تكريمه في مهرجان الجونة، حيث دعى للراحل خلال الندوة بالرحمة ولذويه بالصبر، واصفاً إياه بأنه قيمة كبيرة للفن وللمسرح المصري.

وربط المسرح بين فهمي والعديد من نجوم الفن، خاصة مع عمله في المعهد العالي للفنون المسرحية وكان من تلاميذه أشرف عبد الباقي والسقا وغيرهم من النجوم.

وفي سياق ذلك، نستعرض أبرز المعلومات عن الراحل فوزي فهمي في السطور التالية:

يذكر أن فوزي فهمي ولد عام 1938 بالقاهرة، حيث تلقى تعليمه الابتدائي بالمعهد العلمي، لينتقل في المرحلة الثانوية لمدرسة على باشا مبارك، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بقسم الدراما، ليحصل على درجة الدكتوراة في علوم المسرح عام 1975.

وتنقل الراحل بين العديد من المناصب في وزارة الثقافة، وربطته علاقة جيدة بوزيرة الثقافة الاسبق د.فاروق حسني، وكان من ضمن المناصب التى تولاها منصب عميد معهد النقد الفني، كما عمل كوكيلاً لوزارة الثقافة، ورئيساً للمركز القومي لثقافة الطفل، حيث أنشأ حديقة الطفل الثقافية في السيدة زينب، وأشرف على مشروع ترجمة 100 كتاب للطفل، كما ترأس أكاديمية الفنون، وشغل عضوية المجلس الاعلي للثقافة منذ 2014.

وللراحل عدة مؤلفات فى المسرح  منها "عودة الغائب " التى كتبها سنة 1977،  ومسرحية "الفارس والأميرة" كتبها سنة 1979، ومسرحية "لعبة السلطان" كتبها سنة 1986، وهي المسرحيات التى قام بادائها عدد من أهم نجوم المسرح مثل محمود ياسمين ونور الشريف وعبد الرحمن أبو زهرة.