رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

روسيا تصادق على قائمة تضم 52 دولة يمكن لمواطنيها الحصول على التأشيرة الإلكترونية

ميخائيل ميشوستين
ميخائيل ميشوستين

صادق رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، على قائمة تشمل 52 دولة سيكون بإمكان مواطنيها الحصول على تأشيرات الدخول الإلكترونية لزيارة روسيا.

الحكومة الروسية

وذكر المكتب الإعلامي للحكومة الروسية، في بيان أصدره مساء الخميس: "اعتبارا من أوائل 2021 يتم في روسيا تطبيق نظام تأشيرة دخول إلكترونية واحدة. وصادق رئيس الحكومة، ميخائيل ميشوستين على قائمة الدول التي سيكون بإمكان مواطنيها الحصول عليها. وتضم القائمة 52 دولة".

وتشمل القائمة 4 دول عربية وهي البحرين والكويت وعمان والسعودية، فيما أشار البيان إلى أن قطر لم يتم إدراجها نظرا لعمل نظام الإعفاء من تأشيرات الدخول بين الطرفين منذ 23 فبراير 2020.

ولم تتضمن القائمة الولايات المتحدة وبريطانيا.

وذكرت الحكومة أنه "سيتم منذ الآن انتشار التأشيرة الإلكترونية في جميع أنحاء روسيا. وسيكون من الممكن عبور الحدود من خلال أي نقطة تفتيش مجهزة بشكل خاص، بغض النظر عن المنطقة، وسيكون السفر متاحا في سائر أراضي البلاد، بالإضافة إلى ذلك، ستزداد فترة تواجد المواطنين الأجانب في روسيا من 8 إلى 16 يوما".

وسيتم إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر الإنترنت للرحلات السياحية والتجارية والإنسانية وزيارات الضيوف، ولن يتطلب الحصول عليها دعوات رسمية أو حجوزات فندقية أو أي مستندات أخرى تؤكد الغرض من الرحلة.

وستكون الرسوم القنصلية على مستوى 40 دولارا، بينما سيجري إصدار التأشيرات الإلكترونية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات مجانا.

يشار إلى أن  السلطات الروسية، أعلنت اليوم، رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي.

وجاء في بيان صادر عن مقر عمليات مكافحة انتشار فيروس كورونا في روسيا: “بناء على المناقشات والوضع الوبائي في عدد من الدول؛ تقرر رفع القيود على تنفيذ رحلات الطيران المنتظم والعارض من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي، إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ اعتبارا من التاسع من شهر نوفمبر المقبل”.

وأشار مقر العمليات إلى أن نائب رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، قد عقدت اجتماعا لمقر العمليات للحد من دخول وانتشار عدوى فيروس كورونا على الأراضي الروسية.