رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إحياء الذكرى الخامسة لفاروق شوشة في بيت السناري.. الليلة

الشاعر فاروق شوشة
الشاعر فاروق شوشة

تنظِّم مكتبة الإسكندرية، والإدارة المركزية للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة، وبمشاركة واحة الفكر والفن بنقابة المعلمين بحلوان، احتفالية: "فاروق شوشة في ذكراه الخامسة"، بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الكبير فاروق شوشة، وذلك اليوم الخميس الموافق 14 أكتوبر في تمام السادسة مساءً، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

وتركز الاحتفالية على سيرة ومسيرة الشاعر والأديب الكبير "فاروق شوشة"، وكذلك منجزه الشعري. 

يتحدث في اللقاء أ.د. محمود الربيعي عضو مجمع اللغة العربية، وأ.د. يوسف نوفل أستاذ بكلية بنات عين شمس، وأ. مرفت رجب رئيس التلفزيون سابقًا، وأ.د. مها محمود صالح من الجامعة الأمريكية، والشاعر فولاذ عبد الله الأنور رئيس النشاط الثقافي بواحة الفكر والفن، وذلك بحضور أسرة الشاعر الكبير فاروق شوشة؛ زوجته: أ.د. هالة الحديدي، وأولاده، بالإضافة إلى كوكبة من أصدقاء ومحبي الشاعر الكبير.

يذكر أن الشاعر الراحل ولد في قرية الشعراء بمحافظة دمياط في ٩ يناير عام ١٩٣٦م، وتُوفى في القاهرة يوم ١٤ من أكتوبر ٢٠١٦م؛ وبين هذين التاريخين تلقى تعليمه في المدارس الأولية والثانوية بدمياط وتخرج من دار العلوم بالقاهرة، ثم التحق بالإذاعة فقدم من خلالها برامجه الشهيرة: (لغتنا الجميلة)، (كلمات على الطريق)، (في طريق النور)، فضلاً عن (الأمسية الثقافية) في التليفزيون المصري، وتدرج في الوظائف الإعلامية حتى وصل إلى منصب رئيس الإذاعة، إلى جوار مهامه الأخرى، فكان مقرراً للجنة النصوص بالإذاعة والتليفزيون، وأميناً عاماً لمجمع اللغة العربية، ورئيساً لاتحاد كتاب مصر، وعضواً بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وكاتبًا أسبوعيًا بصحيفة الأهرام.

يعتبر بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقى من البيوت.