رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هيئة الدواء: ضبط مخزنين غير مرخصين لتداول أدوية مغشوشة بالقاهرة

حملات تفتيش
حملات تفتيش

أعلنت هيئة الدواء المصرية ضبط مخزنين في نطاق محافظة القاهرة لتداول أدوية مغشوشة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وذلك أثناء قيام الهيئة بتنفيذ حملات تفتيشية؛ لمتابعة ضبط سوق الدواء، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة لردع المخالفين وإنفاذ القانون.

IMG-20211014-WA0015

وأكدت الهيئة أنه تم ضبط مخزن غير مرخص بمنطقة شبرا، يتم من خلاله تداول "أدوية مهربة ومغشوشة ومجهولة المصدر وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وبدون فواتير"، كما أنه غير مستوف للاشتراطات الصحية السليمة، وأشارت الهيئة إلى أنه تم ضبط وتحريز عدد 7 آلاف عبوة دواء بقيمة 250 ألف جنيه مصري.

IMG-20211014-WA0014

كما تم ضبط مخزن آخر غير مرخص بناحية رمسيس، تابع لإحدى فروع الصيدليات الكبرى، وبه كميات كبيرة من الأدوية مجهولة المصدر وبدون فواتير، كما تبين أيضا وجود مكان ملحق يقوم بتصنيع المستحضرات الصيدلية من الكبسولات والمراهم والكريمات والأشربة مجهولة المصدر، وإعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية، كما تم ضبط كمية كبيرة من المواد الخام مجهولة المصدر، وكميات كبيرة من مواد التعبئة، والملصقات، والعبوات الفارغة التي تستخدم في التغليف والتصنيع.

يأتي ذلك في إطار الاختصاصات الرقابية لهيئة الدواء المصرية، وجهودها لمتابعة وضبط سوق الدواء المصري، ومكافحة التداول غير الشرعي للأدوية؛ حفاظا على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية والمستلزمات الطبية المتداولة في مصر.

IMG-20211014-WA0013

وفى سياق أخر كانت هيئة الدواء المصرية قد أطلقت تحذيرات شديدة من خطورة تعاطي الأدوية بهدف تحسين الأداء البدني، أو تخفيف الشعور بالألم؛ لما قد تسببه تلك الأدوية من خطورة بالغة، وقد تعرض الحياة للخطر.

وأشارت الهيئة إلى أن البعض يستخدم الأدوية الهرمونية والستيرويدات ( الكورتيزون)؛ بشكل خاطئ اعتقادا بأنها تعمل على زيادة القدرة على التحمل، أو زيادة الكتلة العضلية، أو تجنب الشعور بالألم أثناء التدريبات في صالات الألعاب الرياضية.

IMG-20211014-WA0012

وأوضحت أن هناك اعتقاد خاطئ بأن تناول الأدوية الخاصة بمدرات البول يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، وأشارت إلى أن الاستخدام المفرط لمدرات البول قد يتسبب في مخاطر جسيمة مثل "الجفاف، وتشنجات العضلات، والدوخة، والطفح الجلدي،  والنقرس،  ونقص البوتاسيوم، وضعف التوازن، وانخفاض ضغط الدم، وقد يؤدي إلى الوفاة".