الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أشادت بتوقيعها اتفاق للربط الكهربائي مع اليونان

«بلومبرج»: مصر على طريق «المركز الإقليمي للطاقة»

مشروع الربط الكهربائي
مشروع الربط الكهربائي

ثمنت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، توقيع مصر واليونان اتفاقًا مبدئيًا للربط الكهربائي بين البلدين هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق يعد الأول من نوعه بين دول أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.

وأضافت الوكالة الأمريكية، في تقريرٍ لها، أن مصر لديها فائض كبير في الكهرباء، وتتجه لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة المتجددة، لافتة إلى أنها بدأت محادثات قبل عام لبيع الطاقة لأوروبا، مستغلة إمكانتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة. 

ونقلت الوكالة عن المتحدِّث باسم وزارة البيئة والطاقة اليونانية، قوله، إن وزير البيئة والطاقة اليوناني كونستانتينوس سكريكاس، ووزير الكهرباء محمد شاكر، من المقرر أن يوقِّعا مذكرة تفاهم اليوم الخميس. 

كما كشفت الوكالة عن مناقشات تجريها مصر مع اليونان وقبرص خلال الأشهر الأخيرة، بهدف إنشاء كابل تحت البحر يربط بين البلدان الثلاثة.

وذكرت "بلومبرج" نقلًا عن مصدر مطلع، أن وزير الطاقة القبرصي ناتاشا بيليدس، ووزير الكهرباء المصري، سيوقعان اتفاقًا منفصلاً في نيقوسيا بين مصر وقبرص السبت المقبل.

وأضاف المصدر، إن الاتفاقيتين مع مصر هما جزء من اتفاق ثلاثي بين البلدين لربط شبكات الكهرباء الخاصة بهما المقرر توقيعه قريبًا.

وأشارت "بلومبرج" إلى توقيع مصر اتفاقية مبدئية بشأن مشروع الربط الكهربائي "EuroAfrica" مع قبرص واليونان في عام 2019، مع إعلان قادة الدول الثلاث دعمهم للمشروع في أكتوبر 2020.

وزار رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، مدينتي القاهرة والإسكندرية في يونيو الماضي، ووضع أساس الاتفاقية خلال تلك الزيارة، حيث التقى الوزير اليوناني ميتسوتاكيس، كلا من وزير الكهرباء محمد شاكر، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وناقش الوزراء الثلاثة خطط الربط الكهربائي بين البلدين من خلال كابل بحري.

وتأتي الاتفاقية الأخيرة مع اليونان، بعد أسبوعٍ واحد من توقيع مصر على مشروع توصيل كهربائي بقيمة 1.8 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية.