الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى بعد تصريحات الرئيس الروسي

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس، بنحو 1.08%، وذلك بدعم الإقبال على الشراء بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، في أسبوع الطاقة الروسي بشأن توقعات أسعار النفط، والذي أكد خلالها أنه يتوقع وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل.

تجاوز خام برنت حاجز 84 دولار

كما كشفت بيانات نفطية صادرة من أوبك بوجود سحبًا قويًا على المنتجات النفطية من المخزونات الأميركية، وتجاوز خام برنت حاجز 84 دولار.

جاء ذلك بعد أن تراجعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، ليهبط الخام الأميركي من أعلى مستوياته في 7 سنوات، بعد صدور تقرير أوبك الشهري.

وتراجعت أسعار النفط أمس، بفعل مخاوف من تباطؤ نمو الطلب على الخام، مع معاناة الاقتصادات الكبرى من التضخم ومشكلات في سلسلة التوريد، على الرغم من ارتفاع أسعار وقود توليد الكهرباء مثل الفحم والغاز الطبيعي، الذي حدّ من خسائر أسعار الخام.

صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر بنسبة 1.08%، مسجلة 84.20 دولارًا للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر بنسبة 1%، مسجلة 81.45 دولارًا للبرميل.

كما  ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 0.5 مليون برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي، حيث جاءت الزيادة مع صعود الإمدادات في 3 دول.

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط، الصادر أمس الأربعاء، أن إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في المنظمة ارتفع 486 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر الماضي ليصل إلى 27.328 مليون برميل يوميًا.

ويتزامن تعزيز الإمدادات النفطية من جانب دول أوبك مع استمرار اتفاق تحالف أوبك+ للزيادة التدريجية في الإمدادات، بعدما نفذوا تخفيضات قياسية في أبريل لعام 2020 جراء تداعيات كورونا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم، إن سوق النفط العالمية لم تصل بعد إلى مرحلة التعافي، متوقعًا تعافي السوق بشكل كامل بحلول نهاية العام المقبل.

وتوقع نوفاك عدم حدوث تقلبات في سوق النفط التي قد يهبط فيها الطلب على الخام خلال فصل الشتاء المقبل.

وأوضح أن الطلب على النفط في 2021 سينمو بمعدل 6 ملايين برميل يوميًا، مشيرًا إلى أن سوق النفط أكثر قابلية للتنبؤ الآن.