رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

غدًا.. تدويل النشر العلمي باللغة العربية في ندوة بآداب القاهرة

كلية الآداب جامعة
كلية الآداب جامعة القاهرة

تعقد كلية الآداب جامعة القاهرة، برئاسة د. شريف شاهين عميد الكلية، غدًا الخميس، ندوة " تدويل النشر العلمي باللغة العربية فى مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية " بقاعة المؤتمرات بالكلية فى تمام الساعة 11 صباحًا يتحدث فيها كل من دكتور محمود السيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور شريف شاهين، والدكتورة عبير عبد العليم، وكيل كلية الآداب للدراسات العليا، رباب رشوان، مدير النشر العلمى باكاديمية البحث العلمى.

وأعلنت شراكة أكاديميات العلوم الدولية عن تشكيل فريق لإعداد دراسة دولية عن المؤتمرات والمجلات الأكاديمية المستغلة للباحثين وذلك فى نهاية العام الماضى، وتم اختيار مرشحة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا رباب رشوان، مدير إدارة النشر العلمى بالأكاديمية للمشاركة فى إعداد الدراسة والتى تهدف إلى فحص الجهود الحالية لمجابهة الناشرين والمؤتمرات والمجلات العلمية المزيفة.

وقال بيان صادر عن أكاديمية البحث العلمى، إنه سيقوم فريق العمل بوضع توصيات تشمل معايير واضحة عن مقاييس المؤتمرات والمجلات الدولية، خاصة المجلات مفتوحة المصدر، على أن تكون هذه المقاييس سهلة التطبيق فى المجالات المختلفة وتتميز بالشفافية، ويسهل تبنيها من قبل الناشرين والمنظمين، كماسيقوم فريق العمل أيضاً بتقييم وتقديم مقترحات خاصة بنماذج مراجعة الاقران المستخدمة في تحكيم الأوراق العلمية قبل النشر،  وسوف يستغرق إعداد الدراسة ثمانية عشر شهراً.

وأشار الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بحسب البيان، إلى أهمية إجراء مثل هذه الدراسة حيث تمثل المجلات والمؤتمرات المستغلة للباحثين مشكلة كبيرة، ويقع ضحايا لها عدد كبير خاصة من صغار الباحثين قليلى الخبرة فى خضم التسابق بين الباحثين للنشر الدولى ومن أجل تحقيق متطلبات الترقيات.

وأضاف صقر أن مشاركة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى فريق إعداد الدراسة، تأتى تأكيدًا على دور الأكاديمية على المستوى الدولى فى خدمة النشر العلمى الدولى والخبرات المتراكمة لدى الأكاديمية فى هذا المجال.