الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسئول روسى: مشروع «ستارلينك» يهدد الأمن القومى الروسى

 دميتري روجوزين
دميتري روجوزين

حذر مدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) دميتري روجوزين من أن مشروع "ستارلينك"، التابع لمؤسسة "سبيس إكس"، قد يمثل تهديدا للأمن القومي الروسي.

ومشروع "ستارلينك"، التابع للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس مجموعة سبيس إكس، يهدف إلى إطلاق نحو 12 ألف قمر اصطناعي بهدف إتاحة الإنترنت عبر الفضاء لتغطي الشبكة كافة أرجاء الكرة الأرضية.

وذكرت دورية "ميليتري ووتش" الأمريكية، المتخصصة في الشأن الدفاعي، أن التحذير الروسي يأتي في إطار دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمشروع "ستارلينك" بحوالي 900 مليون دولار وسط توقعات بزيادة دعم المشروع إلى 20 مليار دولار في الميزانية التالية.

وتساءل مدير وكالة الفضاء الروسية عن جدوى حاجة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لهذا المشروع، قائلا "إن هذا النوع من المسبارات الفضائية لا يوزع الإنترنت فحسب، بل يمكن أن يصبح أداة للتحكم في صواريخ كروز أو إعادة ضبط مهامها أثناء طيرانها، أو السيطرة على قوات خاصة، أو شبكة عملاء".

وزعم روجوزين أن مشروع "ستارلينك" ربما يصبح أداة لبث الدعاية الغربية أو محتوى سياسي مناهض لروسيا.

ولفتت الدورية الأمريكية إلى أن تصريحات المسئول الروسي جاءت بعد قيام المشرعين الروس في أواخر عام 2020 بحظر عمليات "ستارلينك" في البلاد وضمان التعامل مع حركة الإنترنت من خلال مشغلي الاتصالات في روسيا فقط.

وأشارت "ميليتري ووتش" إلى استثمار روسيا الكبير في أسلحة كبيرة مضادة للأقمار الصناعية لمواجهة التهديدات الغربية الجديدة، مثل "ميكويان ميج-31" وأنظمة صواريخ "إس-500".