رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. تعرف على السبب الأول للاكتئاب

الإكتئاب
الإكتئاب

يوافق اليوم 10 أكتوبر يوم الاحتفال بالصحة النفسية، حيث يتم التركيز على القضايا الخاصة بالصحة النفسية والتوعية بها، وأهمية دور الطبيب النفسي.

ويعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية التي تتربع على عرش المشاكل العقلية، ووفقًا لما ذكره موقع «emedicinehealth» الطبي، فلا يوجد سبب واحد للاكتئاب، فهو عبارة عن عدم التوازن في كيمياء الدماغ.

وتشمل عوامل الخطر للاكتئاب العوامل الوراثية والشخصية والبيئة وتغيرات الدماغ والأمراض الجسدية ونمط الحياة والأدوية الموصوفة للأمراض الأخرى.

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يؤثر سلبًا على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفه وتعامله مع الأنشطة اليومية، حيث يمكن أن يسبب انخفاضًا ملحوظًا في قدرة الشخص على الاستمتاع بحياته.

ما هي علامات وأعراض مرض الاكتئاب؟

تشمل أعراض الاكتئاب، الحزن المستمر، الشعور بالذنب أو انعدام القيمة، فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة التي كانت تتمتع بها في السابق، مشاعر اليأس أو التشاؤم، صعوبة التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى صعوبة النوم، وفقدان الطاقة أو زيادة الشعور بالتعب.

ما الذي يسبب مرض الاكتئاب؟

عادة لا يكون للاكتئاب سبب واحد، فالاكتئاب السريري هو خلل في كيمياء الدماغ، ولكن سبب حدوث ذلك عادة ما يكون مزيجًا من العوامل الوراثية والبيولوجية والبيئية والنفسية.

تتضمن عوامل الخطر للإصابة بالاكتئاب، علم الوراثة حيث يزيد وجود شقيق أو والد يعاني من الاكتئاب من خطر إصابة الشخص.

كما أن الأشخاص المتشائمون، الذين يسهُل عليهم الشعور بالارتباك، أو الذين يميلون إلى القلق كثيرًا، أو الذين يعانون من تدني احترام الذات.

ويمكن أن تساهم الاختلافات في الناقلات العصبية أو الهرمونات، وكذلك النشاط في أجزاء من الدماغ في ظهور أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى الإصابة بداء السكري، السرطان، أمراض القلب، مرض الشلل الرعاش، اضطرابات النوم وعدم ممارسة الرياضة والتغذية السليمة.