الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«إسكان النواب»: الانتهاء من قانون «المطورين العقاريين» قريبا

النائب أمين مسعود
النائب أمين مسعود

قال أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب إن اللجنة لديها عدة أولويات في دور الانعقاد الثاني الذي بدأ منذ أيام وسيكون على رأس اهتمامات اللجنة متابعة عمال مبادرة «حياة كريمة» وما تحقق على أرض الواقع ومدى مطابقته للمأمول من المبادرة، مضيفا: «كما سنناقش مشروع قانون المطوريين العقاريين الذي تقدم به المهندس عماد حمودة رئيس لجنة الإسكان ونوقشت بعض بنوده في دور الانعقاد الأول».  

وأضاف «مسعود» في تصريحات لـ«الدستور» أن اللجنة ستنتهي قريبا من مناقشة القانون وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على الجلسة العامة قريبا، ونص مشروع قانون إنشاء «الاتحاد المصري للمطورين العقاريين» على عدم جواز إسناد أو بيع أو مباشرة أعمال تدخل في نشاط التطوير العقاري إلا للأعضاء المقيدين بالاتحاد، وفقًا للشروط وبالأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

كما ألزم مشروع القانون كل من يزاول نشاط التطوير العقاري، أن يتقدم بطلب قيد للحصول على العضوية العاملة بالاتحاد، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط القيد.

كما حدد مشروع قانون ”المطورين العقاريين“ شروط الترشح لعضوية مجلس الإدارة ونصت على أن يشكل مجلس إدارة الاتحاد من 12 عضوًا منتخبا، ويعين بقرار من الوزير المختص ثلاثـة أعضـاء من ذوي الخبرة، ويراعى في جميع الأحوال التمثيل النوعي والتصنيفات المختلفة لأعضاء الاتحاد.

ويشترط للترشح لعضوية مجلس الإدارة ما يلي:

 أن يكون عضوًا عاملاً في الاتحاد ومضى على عضويته سنة على الأقل ومسددًا للاشتراكات السنوية.

أن يكون مصري الجنسية سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا وذلك بالنسبة للأعضاء المنتخبين.

 أن يكون كامل الأهلية.

 ألا يكون قد حُكم عليه بعقوبة جنائية أو في جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قدر رد إليه اعتباره.
ومن المنتظر أن تعيد اللجنة نظر المشروع بعدما أرسلته في دور الإنعقاد السابق إلى وزارات الإسكان، والمالية، والعدل، ومجلس القضاء الأعلى ، لاستطلاع الرأي بشأنه ومن ثم تقديم للجلسة العامة بمجلس النواب.