الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أعمال حديثة ناقشت بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر وما قبلها

فيلم الممر
فيلم الممر

قدمت السينما والدراما التليفزيونية المصرية أعمالًا فنية قدمت بطولات الجيش المصري والمخابرات المصرية في مرحلة ما بعد 5 يونيو وحتى النصر وحرب أكتوبر المجيدة، وتلك الأعمال تربى عليها الجيل الحالي مثل الرصاصة لا تزال في جيبي وغيرها، ولكن الحديث هنا عن الأعمال الجديدة التي ناقشت الفترة الصعبة والهامة في تاريخ مصر وأهمهم فيلم الممر.

فيلم الممر

قدمت السينما المصرية واحدا من أهم الأعمال التي ناقشت فترة ما قبل أكتوبر وخلخلة الجيش الإسرائيلي بالعمليات النوعية، حيث تدور أحداث فيلم الممر حول قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف كما يناقش المرحلة الزمنية بدء من حرب 1967 وحتى الفترة الأولى من حرب الاستنزاف، يُعد الفيلم أحد أضخم الإنتاجات السينمائية في تاريخ مصر بميزانية تجاوزت الـ 100 مليون جنيه مصري.


بدأ تصوير الفيلم في 15 سبتمبر 2018، في خمس مدن هي السويس، جنوب سيناء، أسوان، الإسماعيلية والقاهرة. ذهب كل طاقم التمثيل إلى مدرسة الصاعقة للقيام بالتدريبات المكثفة لحمل السلاح وإطلاق النار، وفيلم «الممر» من اخراج شريف عرفة بمشاركة باقي الأبطال الفنان أحمد رزق وهند صبرى ومحمد الشرنوبى ومحمد فراج وهو من تأليف أمير طعيمة وانتاج هشام عبدالخالق.

 

فيلم أسد سيناء

وقبل 5 سيناء قدم عدد من الصناع الشباب تجربة جيدة وهي فيلم “أسد سيناء” فمن بين بطولات حرب أكتوبر 1973، يروي الفيلم قصة البطل سيد زكريا خليل الذي كان يخدم ضمن سلاح المظلات بالقوات المسلحة المصرية، والذي نجح بمفرده في إيقاف كتيبة اسرائيلية كاملة خلال الحرب بعد استشهاد بقية أفراد الفصيلة التي كان ينتمي إليها.

والفيلم بطولة عمرو رمزي ورامي وحيد ونهى إسماعيل وحمدي الوزير وحنان يوسف وحنان سليمان وصبري عبد المنعم ومن إخراج حسن السيد.

العميل 1001

كان المسلسل بداية لسلسلة من الأعمال الحديثة في الدراما التليفزيونية عن دور المخابرات في الفترة التي سبقت حرب أكتوبر حتى تحقيق النصر، وتدور أحداث المسلسل في إطار من الإثارة والتشويق حول شاب مصري يدعى عمرو طلبة يتغلغل في المجتمع والموساد الإسرائيلي، ويكتشف بالصدفة شبه كبير يجمع عمرو وموسى، الشاب اليهودي الذي مات في مدينة طنطا المصرية، فيتم استغلال الشبه لتجنيد عمرو كجاسوس في إسرائيل.

المسلسل بطولة مصطفى شعبان ونور اللبنانية ونيللى كريم وعبد الرحمن أبو زهرة، تأليف نبيل فاروق، إخراج شيرين عادل.

 

مسلسل حرب الجواسيس

من المسلسلات الحديثة التي تناولت الفترة الصعبة تدور أحداث المسلسل حول محاوله تجنيد فتاه تدعى سامية فهمي  قدمت دورها الفنانة منة شلبي لصالح المخابرات الأسرائيلية ولكن يحدث العكس وتبلغ المخابرات المصرية وتقرر بالتعاون معهم.

المسلسل بطولة منة شلبي وهشام سليم وشريف سلامة وباسم ياخور وعدد كبير من النجوم.