الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر: أفغانستان تواجه انهيارا وشيكا

أفغانستان
أفغانستان

حذر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر من أن أفغانستان تواجه انهيارا وشيكا في الخدمات الصحية وانتشار الجوع اذا لم تتدفق المساعدات والأموال إلى البلاد في غضون أسابيع.

وأضاف الاتحاد - في بيان له اليوم الخميس بجنيف، أن النقص الحاد فى الغذاء الناجم عن الجفاف الشديد ونقص النقد والنزوح ووباء كورونا أدى الى وجود حوالى 18 مليون افغانى فى حاجة ماسة الى المساعدة الإنسانية.

وأعرب الاتحاد الدولي على لسان الكسندر ماتيو المدير الإقليمي للمنظمة الاممية لآسيا والمحيط الهادئ عن القلق البالغ من وضع الخدمات الصحية فى البلاد وقال ان قطع التمويل الصحى فى جميع أنحاء البلاد أدى الى زيادة الطلب على فرق الهلال الأحمر وشدد على ان هناك حاجة لاتخاذ إجراءات دولية عاجلة لدعم الملايين من الأفغان بضروريات الحياة خاصة وأن الشتاء القارس الذى يلوح فى الأفق فى أفغانستان يهدد بمزيد من البؤس والمصاعب.

وناشدت المنظمة المجتمع الدولي الحصول وبشكل عاجل على أكثر من 36 مليون فرنك سويسرى لدعم الهلال الأحمر الأفغانى لتقديم مساعدات الإغاثة والإنعاش فى حالات الطوارئ الى 560 الف شخص فى 16 مقاطعة أفغانية هى الأكثر تضررا من الجفاف الشديد والنزوح خاصة وان الهلال الأحمر الأفغانى له تاريخ طويل فى مساعدة الأشخاص الذين يعيشون فى مناطق لا تستطيع الوكالات الأخرى الوصول اليها .

وفي وقت سابق .. أقرّ رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي، أمام لجنة برلمانية بأنّ الولايات المتّحدة "خسرت" الحرب التي استمرّت 20 عاماً في أفغانستان، وذلك بعد شهر على انتهاء الانسحاب الأمريكي من هذا البلد وما رافقه من تخبّط وفوضى.

وقال الجنرال ميلي خلال جلسة استماع في مجلس النواب: "من الواضح والظاهر لنا جميعاً أنّ الحرب في أفغانستان لم تنته بالشروط التي أردناها، مع وجود طالبان في السلطة في كابول".

وإذ قال إنّ بلاده خاضت "حرباً خاسرة"، أضاف: "لقد كانت كذلك، بمعنى أنّنا أنجزنا مهمتنا الاستراتيجية لحماية أميركا من تنظيم القاعدة، ولكن من المؤكّد أنّ الوضع النهائي يختلف تماماً عمّا أردناه".