الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بينها إعادة شخص للبنان.. «التضامن» تواصل مهام إنقاذ الأشخاص بلا مأوى

التدخل السريع
التدخل السريع

أكد تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، أن فربق التدخل السريع بالوزارة تعامل مع عدد من الحالات خلال شهر سبتمبر الجاري.

وتضمنت أبرز أعمال فريق التدخل خلال سبتمبر: 

-تعامل فريق بورسعيد مع حالة شاب مصاب بمرض النخاع الشوكى ولا يقدر على الحركة وتم صرف كرسي متحرك كهربائي ومرتبة هوائية لحمايته من قرح الفراش وتسديد قيمة الإيجار المتراكم على الشقة التي يقيم بها، وكذا صرف مساعدة شهرية له لإعانته على مصاريف الإعاشة.

- فريق الإسكندرية نجح فى إنقاذ شاب أربعينى يعانى من التهابات خلوية بقدميه تعجزه عن العمل ويقيم بالشارع دون رعاية، حيث وجدها الفريق فى حالة سيئة، فقام الفريق بالتنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل الحالة للمستشفى لتلقي العلاج، وعلى الفور نسق الفريق مع دار الهدايا للرعاية لاستقباله.

-نجح فريق القاهرة فى إنقاذ مسن وأبنائه الأربعة، حيث يفترش الرصيف طوال النهار والليل يحرس أبناءه للإقامة داخل توكتوك متهالك في الشارع بالحى العاشر مدينة نصر، حيث نسق الفريق مع الجمعيات الأهلية وتم توفير شقة إيجار وفرشها وصرف مساعدة شهرية وضم الابناء لبرنامج تكافل وكرامة ودمجهم فى التعليم وصيانة التوكتوك لكى يساعده على سد حاجته اليومية.

- فريق بنى سويف نجح في إنقاذ ثلاث حالات كالآتي: أسرة أنهار منزلها وأصبحت مشردة بلا مأوى، حيث تم استقبالهم بدار كبار بلامأوى وكذلك إنقاذ أسرة وأطفالها من الإقامة بالشارع، حيث تم توفير شقة من خلال الجمعيات الأهلية، وتم إقامة مشروع للأسرة ودمجها ببرنامج تكافل وكرامة، وإنقاذ سيدة وأطفالها تخلى عنها زوجها وتركها بالشارع بلامأوى، حتي تم استقبال السيدة وأطفالها بمركز استضافة وتوجيه المرأة المعنفة لتتلقى أوجه الرعاية الاجتماعية والقانونية.

-أنقذ فريق الإسماعيلية 5 أطفال كان والدهم يقوم بتعذيبهم وقيدهم من أقدامهم بسلاسل حديدية، حيث توجه مأمور الضبط القضائى بالفريق للنيابة العامة وتم تحرير محضر بالواقعة وأمرت النيابة العامة بحبس الأب وإيداع الابناء بدار رعاية اجتماعية تحقيقًا للمصلحة الفضلى.

-كما أنقذ فريق البحر الأحمر فتاة جامعية تفترش الرصيف بالغردقة تخلى عنها والدها، على الفور توجه الفريق وتم العرض على النيابة العامة والتي قررت إيداع الفتاة بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

-وأنقذ الفريق المركزي3 حالات كالتالي: 
-فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا تخلى عنها والديها وتقيم بالشارع بلامأوى بمنطقة إمبابة، وعلى الفور تم استقبالها بمؤسسة فتيات العجوزة.

 -أنقذ الفريق طفلا كان مع والدته تستغله بالتسول من المارة بالشارع، على الفور تم تحرير محضر وتم العرض على النيابة العامة والتى قررت حبس الأم وتسليم الطفل لاحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، كما أنقذ مسنا بلا مأوى كان يعالج من مرض السكر بإحدى المستشفيات وظل بها لمدة 4 أشهر وتم استقباله بدار عقيلة السماع للرعاية بحلوان.

- فريق البحيرة أنقذ سيدة مسنة بلا مأوى تفترش الرصيف تعاني من اضطرابات ذهنية، على الفور تم نقل الحالة من محافظة البحيرة لدار بسمة للإيواء بالشرقية لتتلقى الرعاية.

- فريق الغربية نجح في المساهمة لعودة مسن يقيم بدار رعاية اجتماعية لأهله، حيث تبين أنه متزوج ويعيش بدولة لبنان ولديه أبناء، فتم التواصل مع أسرة المواطن وتم التواصل مع السفارة اللبنانية وقام الفريق بتجهيزه لسفره للإقامة مع أسرته مرة أخرى.