الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الرى السودانى: سد النهضة يشكل تهديدًا مباشرًا للسودان حال عدم وجود اتفاق ملزم

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشفت وكالة الأنباء السودانية سونا، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل لقاء وزير الري السوداني ياسر عباس بمكتبه، أمس، مع السفير الاسترالي المعتمد لدى السودان والمقيم بالقاهرة غلين مايلز.

وذكرت الوكالة، أن وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، بحث بمكتبه، أمس، مع السفير الأسترالي المعتمد لدى السودان، والمقيم بالقاهرة جلين مايلز، سير مفاوضات سد النهضة الاثيوبيّ وفرص الاستثمار المحتملة في مجال المياه مع الشركات الأسترالية.

وأكد وزير الري السوداني، تمسك السودان بالتوصل لاتفاق قانونيّ ملزم، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة  سد الروصيرص، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق.

السودان يتأثر مباشرة من سد النهضة

وجدد "عباس" التأكيد على أن السودان يتأثر مباشرة من سد النهضة، خاصة بقرارات الملء الأحادية للعام الثاني على التوالي، لافتًا إلى أن تواصل عمليات بناء سد النهضة في ظل عدم وجود اتفاق قانوني ملزم يشكل تهديداً مباشراً للسودان.

واستعرض وزير الري فرص الاستثمار في مجالات المياه مع الشركات الأسترالية، مؤكداً وجود فرص كبيرة في مجال الري، وطلمبات الطاقة الشمسية، من ناحيته أشاد الدبلوماسي الأسترالي بالعلاقات الأزلية بين السودان وأستراليا.

وقال إنها بدأت منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، ووعد بالبحث مع شركات بلاده للاستثمار في مجال المياه  باعتباره قطاعاً مهما بالسودان.

رئيس الوزراء يدعو لوحدة قوى الثورة السودانية

وفي سياق متصل، كان قد دعا رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، مساء الثلاثاء، إلى وحدة قوى الثورة السودانية وتوسيع قاعدة الانتقال لتضم كل المناضلين من أجل الديمقراطية والمواطنة المتساوية.
وأضاف في اجتماع مجلس الوزراء الدوري، أن الشراكة القائمة بين المدنيين والعسكريين هي أداة العبور بالشعب السوداني للسلام والحرية والعدالة، ودعا مجلس الوزراء السوداني إلى تغيير المنهج المتبع في حل قضية شرق البلاد، على الرغم من إشادته بالجهود التي قام بها عضو مجلس السيادة الفريق شمس الدين كباشي لنزع فتيل الأزمة في الإقليم.