الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وسط توتر.. فرقاطة بريطانية تبحر في مضيق تايوان لـ فيتنام

فرقاطة بريطانية
فرقاطة بريطانية

أشارت تغريدة رسمية لفرقاطة بريطانية إلى أن السفينة تبحر في مضيق تايوان اليوم الاثنين، في طريقها إلى فيتنام، مما سيثير غضب الصين على الأرجح وسط توتر متصاعد بين بكين وتايبه.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية لإجبار الجزيرة على قبول السيادة الصينية.

وتعبر السفن الحربية الأمريكية المضيق شهريا تقريبا رغم معارضة الصين إلا أن حلفاء الولايات المتحدة يعزفون بشكل عام عن ذلك.


ولم يدل وزير الدفاع التايواني تشيو كو-تشنج بتعليق مباشر لدى سؤاله بخصوص الفرقاطة البريطانية قائلا إنه لا يعلم المهمات التي تنفذها السفن الأجنبية في مضيق تايوان.
 

وأُرسلت الفرقاطة البريطانية إتش.إم.إس ريتشموند إلى بحر الصين الشرقي للمشاركة في عمليات الأمم المتحدة لتطبيق العقوبات على كوريا الشمالية.
 

من ناحية أخرى قال الوزير التايواني إن تايبه بحاجة لامتلاك أسلحة دقيقة بعيدة المدى لردع الصين التي تطور منظوماتها سريعا لمهاجمة الجزيرة.
 

واقترحت تايوان هذا الشهر إضافة تسعة مليارات دولار للإنفاق الدفاعي على مدى السنوات الخمس المقبلة بما يشمل شراء صواريخ جديدة ونبهت إلى الحاجة الملحة لتحديث أسلحتها في مواجهة "تهديد شديد" من جارتها العملاقة الصين.

وفي سياق متصل، كتب الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطاب تهنئة الأحد لزعيم حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، المنتخب حديثًا والذي تعهد باستئناف المحادثات مع بكين، يقول إن الوضع في مضيق تايوان "معقد وقاتم".

وانتخب حزب كومينتانج في تايوان أمس السبت إريك تشو رئيس بلدية تايبيه السابق زعيمًا له وقال تشو إنه يستأنف الاتصالات رفيعة المستوى المتعثرة مع الحزب الشيوعي الحاكم في الصين.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية لإجبار الجزيرة التي تتمتع بحكم ديمقراطي على قبول السيادة الصينية عليها على الرغم من أن أغلب التايوانيين لا يرغبون في حكم بكين.

وقال شي في خطابه الذي نشر حزب كومينتانج نسخة منه إن الحزبين بينهما "تواصل جيد" يستند إلى موقفهما المشترك المناهض لاستقلال تايوان.

وأضاف شي وهو زعيم الحزب الشيوعي الحاكم كذلك "في الوقت الراهن الوضع في مضيق تايوان معقد وقاتم. يتعين على جميع أبناء وبنات الأمة الصينية العمل معًا بقلب واحد والمضي قدمًا معًا".