رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخارجية العراقية: حق الشعب الفلسطينى لن يسقط بالتقادم

أحمد الصحاف
أحمد الصحاف

اعتبرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت: أن حق الشعب الفلسطيني لن يسقط بالتقادم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان أوردته قناة (الإخبارية) العراقية: "نؤكّدُ المُوقف الثابت والمبدئيّ من القضيّة الفلسطينيّة، والذي نُعربُ عنه في مُختلف المُحافل الدوليَّة".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف: أن حق الشعب الفلسطينيّ لن يسقطَ بالتقادُم، ومسألته باتت ضمير شعب بالنسبة للعراقييّن.

جدير بالذكر: أن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أكد اليوم السبت، أهمية تفعيل بيان العراق والأمم المتحدة بشأن قضايا العنف الجنسي.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل ممثلة الأمين العامّ للأمم المُتحدة لشئون العنف الجنسي المُرتبط بالنزاعات، براميلا باتن، على هامش أعمال الدورة 76 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة".

وأكد حسين على "أهميّة تفعيل البيان المُشترَك المُوقع عام 2016 بين العراق والأمم المُتحدة بشأن التعاون والتنسيق في قضايا العنف الجنسيِّ في الصراعات المُسلـَّحة المُتضمَّن توثيق البيانات، وجمع الأدلة الخاصَّة بضحايا العنف الجنسيِّ، والجرائم التي ارتكبها الإرهاب في العراق ضدَّ مُكوِّنات الشعب العراقيِّ كافة، وتقديم الخدمات الصحيّة، والدعم النفسيّ والاجتماعيّ لجميع الناجيات".

وأشاد وزير الخارجية العراقي بجُهُود المُمثلة الخاصة للأمين العامّ ومكتبها، فيما يتعلق بقضايا الناجيات من العنف الجنسيِّ الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي.

من جهتها، أعربت ممثلة الأمين العامّ، براميلا باتن، عن "دعمها ومكتبها"، مؤكدة أنها "ترغب في زيارة العراق في مطلع العامّ المقبل، وأنَّ يزاول فريق الخبراء التابع لها أعماله في بغداد".

وأشادت باتن، بقرار مجلس النواب العراقيِّ بتشريع قانون الناجيات الإيزيديات"، مُضيفةً أنَّ "هيئات الأمم المُتحدة في العراق تعمل ومن خلال (6) مشاريع على تقديم المُساعدات للناجيات من العنف الجنسيِّ في الموصل".