رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الضيفية الخلوتية» تنظم مجلسها العلمى الأسبوعي في الإسماعيلية

مجلس الضيفية العلمي
مجلس الضيفية العلمي

أعلنت الطريقة الضيفية الخلوتية، اليوم الجمعة، عن تنظيم مجلسها العلمي الأسبوعي بمحافظة الإسماعيلية، حيث اعتادت الطريقة الضيفية على تنظيم مجلس علمى أسبوعي في كل محافظة من المحافظات، وخلال هذا الأسبوع تم اختيار محافظة الإسماعيلية ليقام فيها المجلس العلمي الخاص بهذا الأسبوع، وذلك بحضور شيخ الطريقة الجديد الدكتور محمود أبو علي الضيفي الذي تولى مشيخة الطريقة منذ عدة أيام خلفاَ للشيخ السابق الدكتور أحمد الشواربي.


وقال محمد الضيفي المنسق الإعلامي بالطريقة الضيفية، إن المجلس العلمي سيشمل كلمة وعظ وإرشاد من أحد علماء الطريقة، وكذلك إقامة مجلس الأذكار والأوراد الضيفية، وكذلك قراءة القرآن الكريم كاملاً من قبل المريدين والمحبين المشاركين في المجلس العلمي.

 

وأوضح "الضيفي" أن المشاركين في المجلس العلمي بالاسماعيلية جاءوا من كافة أنحاء مصر لكي ينهلوا من علوم وبركات شيوخ وعلماء المنهج الصوفى الضيفي، حيث أنه معروفاَ للجميع أن المنهج الصوفى الضيفي هو منهج الأكابر من شيوخ الطريق الصوفي.


والطريقة الضيفية الخلوتية هى إحدى الطرق الصوفية السنية نسبة إلى محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي، المتوفى في مصر سنة 986 هـ، وهو من أئمة الصوفية في خراسان في القرن العاشر الهجري، والخلوتي ـ نسبة إلى الخلوة الصوفية ، وكان من أتباع الطريقة السهروردية وأخذ التصوف عن إبراهيم الزاهد، ثم استقل بطريقته، وتفرغ لجمع الأتباع وتعليم المريدين.

 

ويعد الدكتور محمود أبوعلى من القيادات الصوفية التى برزت مؤخراً، نظراً لدوره الملموس فى نشر التصوف الإسلامي، والعمل على خلق نهضة دينية حقيقية داخل الطريقة الضيفية، وكذلك العمل على تطوير المنهج والفكر الصوفي داخل الطريقة، حيث لقبه البعض بأنه صاحب النهضة العلمية بالطريقة الضيفية، وكذلك صاحب أول نقلة فكرية للطريقة، حيث قدم الكثير من الأفكار والخطط لتطوير الطريقة .  


وتنتشر الطريقة الخلوتية بشكل أساسي في مصر وفلسطين، حيث تتواجد طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة في مختلف مناطق البلاد وخصوصا في مدينة الخليل، وشيخها هو العالم الجليل الشيخ عبد الرؤوف حسني الدين القاسمي، رئيس مجلس أمناء مؤسسات القاسمي، ومن مؤسساتها كلية القاسمي في منطقة باقة الغربية.


وانتشرت الطريقة فى مصر على يد العارف بالله الشيخ محمد أسماعيل أبوضيف وشهدت الطريقة توسع وانتشار واسع فى عدد من محافظات الصعيد، خلال الفترة الأخيرة .