الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«بلومبرج»: مصر على طريق تسويق سندات بقيمة 3 مليارات دولار

القاهرة
القاهرة

في القريب العاجل ستعمل مصر على تسويق سندات دولارية متعددة الشرائح لجمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار، وستصدر سنداتها المقوَّمة بالدولار للمرة الثانية لهذا العام، مستفيدةً من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي موعد تقليص التحفيز النقدي، نقلا عن وكالة بلومبرج.

وأضافت وكالة الأنباء دولية (بلومبرج ) أن السندان تتضمن إصدار لأجل 6 سنوات بعائد أولي يبلغ 6.125%، بالإضافة إلى سندات لأجل 12 عاماً، و30 عاماً، تستهدف عوائد 7.625% و8.875% على التوالي، وفقاً لمصدر مطَّلع طلب عدم الكشف عن اسمه، لأنَّه غير مخوَّل بالحديث علناً.

قال مصدران مطلعان، للوكالة إنَ الحكومة عينت بنوك، من بينها: "جيه بي مورجان تشيس"، و"سيتي جروب"، و"اتش اس بي سي"، و"بنك أبوظبي الأول" لإدارة الصفقة، وتهدف إلى جمع 2.5 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار.

ولجأت مصر إلى الأسواق الدولية لجمع 3.8 مليار دولار من بيع سندات مقوَّمة بالدولار في وقت سابق من هذا العام. فقد أصدرت في فبراير أوراقاً مالية على 3 شرائح تُستَحق في 5، و10، و40 عاماً، بعائد بلغ 3.875٪، و 5.875٪، و 7.5٪ على الترتيب، في حين تراوح السعر المبدئي من 4.25٪ على الشريحة الأقصر إلى 7.875٪ للشريحة الأطول.

كما باعت 750 مليون دولار من السندات الخضراء العام الماضي. وبحسب المجموعة المالية "هيرميس"؛ تتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية المنتهية في يونيو بين 5 مليارات، و7 مليارات دولار.

جدير بالذكر أن وزير المالية محمد معيط قد أفصح في بداية العام أنَّ بلاده تخطط لإغراء فئة جديدة من المستثمرين من خلال إصدار أوَّل سندات مصرية بالسعر العائم. كما تخطط مصر أيضاً لإصدار صكوك إسلامية سيادية لأوَّل مرة في البلاد خلال عام 2021.