الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجزائر: 6 أحزاب سياسية سحبت ملفات الترشح للانتخابات المحلية

انتخابات الجزائر
انتخابات الجزائر

أعلن رئيس السلطة الوطنية الجزائرية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن 6 أحزاب سياسية سحبت ملفات الترشح للانتخابات المحلية المقررة يوم 27 نوفمبر المقبل.

وأوضح شرفي، في تصريحات صحفية له،  أن حزب جبهة التحرير الوطني قام بسحب ملفات الترشح على مستوى 1538 بلدية، فيما سحب حزب التجمع الوطني الديمقراطي ملفات الترشيح في 1493 بلدية، وجبهة المستقبل في 1432 بلدية، حركة البناء الوطني في 1406 بلديات، وحركة مجتمع السلم في 1359 بلدية، وصوت الشعب في 1062 بلدية.

وفيما يتعلق بانتخابات مجالس الولايات، أوضح رئيس السلطة الوطنية الجزائرية المستقلة للانتخابات، أن حزب جبهة التحرير الوطني سحب استمارات الترشح في 57 ولاية وحركة مجتمع السلم والتجمع الوطني الديمقراطي في 56 ولاية وجبهة المستقبل في 55 ولاية، وحركة البناء الوطني في 53 ولاية، في حين سحب حزب صوت الشعب استمارات الترشح في 46 ولاية.

و في ذات السياق، أعلن شرفي أن الكتلة الانتخابية بلغت بعد المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية 24 مليونًا و589 ألفًا و475 ناخبًا، مشيرًا بوجود ما وصفه ب"القفزة النوعية" في عدد المسجلين الجدد مقارنة بالانتخابات التشريعية الماضية.

و تخص الانتخابات تجديد مجالس 58 ولاية بعد التقسيم الإقليمي الجديد (كانت 48 ولاية في انتخابات 2017)، إضافة إلى 1541 بلدية.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أصدر قرارا، في 29 أغسطس الماضي، بالدعوة إلى إجراء انتخابات محلية مبكرة للمجالس المحلية "البلدية والولائية" (المحافظات) في السابع والعشرين من نوفمبر المقبل.
يذكر أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تتولى تعزيز النظام الانتخابي والإشراف على العمليات الانتخابية ومراقبتها وتنظيمها وإجرائها.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، تسجيل ١٦٦ إصابة جديدة بفيروس كورونا، و١٥ حالة وفاة، فيما تماثل ١٤٥ مريضا للشفاء خلال ال24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن إجمالي الحالات المصابة بلغ ٢٠١ ألف و٧٦٦ حالة من بينها ١٦٦ حالة إصابة جديدة، بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء ١٣٨ ألفًا و٧٧ شخصًا.

وأضافت الوزارة أن العدد الإجمالي للوفيات بلغ ٥ آلاف و٧٠٩ حالات، فيما يتواجد حاليًا ٢٢ مريضًا في العناية المركزة.

وأضاف بيان الوزارة أن ٢٦ ولاية من أصل ٥٨ لم تسجل أي حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما سجلت ١٩ ولاية من حالة واحدة إلى 9 حالات، و٣ ولايات أخرى سجلت 10 حالات فما فوق.