الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مجلس النواب اللبناني ينفي إضاءة «جلسة البرلمان» بالمازوت الإيراني

مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني

نفى مجلس النواب اللبناني ما تمّ تداوله من إضاءة الجلسة العامة للمجلس النيابي اليوم بالمازوت الإيراني.

وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب اللبناني - في بيان رسمي - أن كل ما ورد في هذا الإطار غير صحيح على الإطلاق، مشددة على أن مقر المجلس النيابي طرأ عليه عطل كهربائي وتم إصلاحه.

وكانت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم والمخصصة لمناقشة البيان الوزاري للحكومة والتصويت على منحها الثقة قد تأخرت لمدة ساعة تقريباً بعد انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ عن مقر المجلس بالأونسكو بالعاصمة بيروت، مما أثار جدلاً واسعاً حول هذا الأمر وخصوصاً أن الكهرباء بالمجلس يتم تأمينها إما عبر الشبكة الحكومية للكهرباء أو من خلال مولدات تعمل بالمازوت.

ويشهد لبنان أزمة حادة في الكهرباء ونقصاً كبيراً في مادة المازوت اللازمة لتشغيل المولدات الخاصة التي تعوض غياب الكهرباء عبر الشبكة الحكومية. 

ودخل المازوت الإيراني إلى لبنان منتصف الأسبوع الماضي بشكل اعتبره رئيس الحكومة اللبنانية انتهاكاً لسيادة الدولة اللبنانية.

وتعهدت الحكومة الجديدة - في بيانها الوزاري اليوم - باستهداف زيادة ساعات التغذية في مرحلة أولى وتأمين الكهرباء للمواطنين بأسرع وقت، والعمل على تنويع مصادر الطاقة وصولا لإعطاء الأولوية للغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، واستكمال تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والإصلاحات المتعلقة به مع تحديثها وإنشاء ما تحتاجه البلاد من معامل لتوليد الطاقة الكهربائية بمشاركة القطاع الخاص.

وحصلت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، الإثنين، على الثقة من قبل البرلمان، وذلك بعد فترة من طويلة من الفراغ الحكومي.

وفازت حكومة نجيب ميقاتي بالثقة بعد حصولها خلال الجلسة النيابية على ثقة 85 عضواً فيما رفض 15 عضواً الموافقة على منحها الثقة.

وقال رئيس الوزراء اللبناني خلال الجلسة، إن حكومته الجديدة تسعى لإعادة الإعمار وكذلك إعادة تأهيل مرفأ بيروت من خلال مناقصات شفافة.

وأضاف نجيب ميقاتي: "سأعمل جاهداً لإعادة تحديد الحدود البحرية بطريقة علمية"، مؤكدا أنهم مضطرون إلى العودة للمفاوضات مع صندوق النقد والأمر ليس اختيارا.