رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لأول مرة.. بدء التداول على أسهم «القابضة المصرية الكويتية» فى البورصة بالجنيه

أسهم القابضة المصرية
أسهم القابضة المصرية الكويتية

أعلنت البورصة، اليوم الأحد، بدء التداول على أسهم الشركة القابضة المصرية الكويتية بالجنيه المصري، وذلك للمساهمين الذين تقدموا بطلبات تعديل عملة التداول على أسهمهم من الدولار الأمريكي إلى جنيه مصري.

وقال شريف علاء الزيات، العضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد منذ قليل، إن تحويل التعامل على أسهم الشركة بالجنيه يهدف إلى توسيع قاعدة التداول والملكية في الشركة.

وأضاف أن القابضة الكويتية لديها استثمارات متنوعة بقيمة 300 مليون دولار خلال عام ونصف العام، وتستهدف افتتاح مصنع للخشب المضغوط بنحو 80 مليون دولار، بجانب نحو 75 مليون دولار استثمارات في حفر الآبار، والتوسع في مصانع الأسمدة.
وأغلقت الشركة المدة المحددة لمساهمي القابضة المصرية الكويتية لتعديل عملة التداول على أسهمها بالبورصة المصرية من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري الثلاثاء 14 سبتمبر.

وكانت قد فتحت تلقي طلبات تعديل عملة التداول على أسهمها من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري فى يونيه الماضي، وذلك للمساهمين المدرجة أسهمهم بالبورصة المصرية والراغبين في ذلك لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 14 سبتمبر 2021.

يتداول سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية فى البورصة المصرية  بالدولار الأمريكي، مما يسمح لمن يرغب من المساهمين في تعديل عملة التداول على أسهمه من الدولار إلى الجنيه.

تهدف هذه الخطوة لتنشيط حركة التداول والسيولة على الأسهم  بالبورصة المصرية وزيادة قاعدة المساهمين، حسب بيان الشركة. 

وأضافت  أن المساهمين الذين قاموا بتعديل عملة التداول من الدولار إلى الجنيه، سوف يتم صرف توزيعات الأرباح النقدية الخاصة بهم بعملة الدولار الأمريكي، وفقًا لقرار الجمعية العامة بخصوص هذا الشأن.

وأضافت الشركة، أن تغيير عملة التداول هو قرار اختياري للمساهين ولا ينطبق على الأسهم المدرجة ببورصة الكويت، وسيتم تجميد التعامل على الأسهم المحولة عملتها بداية من يوم 15 سبتمبر الجاري، حتى صدور قرار لجنة القيد بالبورصة المصرية، مشيرة إلى أنه لا يوجد حد أدنى أو أقصى لعدد الأسهم المراد تعديل عملة التداول الخاصة بها، ويحق للمساهم تحويل جزء من الأسهم المملوكة له بحيث يحتفظ بجزء من الأسهم بالدولار والجزء الآخر بالجنيه المصري.

وبالنسبة للأسهم التى تم تقديم طلبات تعديل عملة التداول الخاصة بها إلى الجنيه، فلن يسمح بالتعامل عليها بالدولار بعد غلق باب التحويل، بعد انتهاء يوم عمل الثلاثاء 14 سبتمبر 2021.

كما أنه لن يترتب على تغيير عملة التداول، تغيير عملة القيد بالقوائم المالية المستقلة أو المجمعة للشركة، وكافة الأسهم سواء المتداولة بالدولار أو الجنيه المصرى لها نفس حقوق التصويت.

وذكرت القابضة المصرية الكويتية، أن التعامل بالجنيه المصرى على يقتصر على الأسهم التي أبدى المساهمون رغبتهم في تعديل  عملة التداول الخاصة بها من الدولار إلى الجنيه، وسيتم استمرار التعامل على سهم الشركة بالدولار للمساهمين الذين لم يتقدموا بطلبات التحويل، كما لا يترتب على عملية التغيير أي التزامات قانونية إضافية على المساهمين الذين قاموا بتعديل عملة التداول الخاصة بأسهمهم.