رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مع أزمة كورونا.. باكستان تأمل فى القضاء على شلل الأطفال

باكستان
باكستان

ذكر مسئولون اليوم الجمعة، أن باكستان لم تسجل أي حالات إصابة جديدة بشلل الأطفال، منذ سبعة أشهر، مما يجدد الآمال في أن البلاد يمكنها في نهاية المطاف أن تقضي على المرض، من المنطقة، وهي واحدة من آخر المناطق في العالم، التي كان المرض مستوطنا فيها منذ فترة طويلة.      

وقال كبير مسؤولي الصحة، فيصل سلطان إن آخر حالة إصابة، تم العثور عليها في يناير الماضي، لطفل، أصيب في بلدة نائية، في إقليم "بلوشيستان" جنوب غرب البلاد.

وقال الطبيب، شاه زاد بيج، رئيس برنامج للقضاء على شلل الأطفال، تموله الأمم المتحدة "إنها الحالة الوحيدة التي تم تسجيلها هذا العام".

وأضاف أن التراجع يشهد نجاحا ضخما، حيث تراجعت أعداد الإصابة من 84 حالة جديدة العام الماضي و 147 حالة في عام 2019 .

وتابع سلطان أن باكستان، وهي إحدى دولتين، يعاني فيهما الناس من المرض، إلى جانب أفغانستان المجاورة، تعتزم إطلاق حملة تطعيم أخرى الأسبوع المقبل.


 ويشارك آلاف من عمال الصحة، معظمهم من الفتيات، في حملات من منزل إلى منزل، تجرى عدة مرات في العالم، حيث يتم إعطاء لقاحات من جرعتين لأطفال فوق خمس سنوات.


وقال بيج، إنه يحصل حوالي 40 مليون طفل على اللقاح في كل حملة.

وعلى صعيد آخر، أعلنت السلطات الصحية في باكستان اليوم الجمعة، تسجيل 2928 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد منذ بداية انتشار الوباء إلى مليون و218 ألفا و 749 إصابة.

وأفاد المركز الوطني المعني برصد تطورات فيروس كورونا في وزارة الصحة الباكستانية، حسبما نشرت صحيفة (إكسبرس تريبيون) الباكستانية، اليوم بأن البلاد سجلت في الفترة نفسها 68 وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس التاجي في البلاد، ليصل إجمالي الوفيات إلى 27 ألفا و72 وفاة.

وأضاف المركز أن عدد المتعافين من الفيروس ارتفع إلى مليون و125 ألفا و952 متعافيا، بعد أن تماثلت 13 ألفا و 716 حالة للشفاء خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

ووفقا لأحدث البيانات، يبلغ عدد الحالات النشطة حاليا في باكستان 65 ألفا و 725 شخصًا.

وكانت حصلت باكستان على دفعة أخرى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19 من الولايات المتحدة تتألف من 5. 3 مليون جرعة.

وقالت السفارة الأمريكية في إسلام أباد، في تغريدة عبر موقع تويتر، حسبما أوردت صحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية- إن وصول هذه الدفعة الجديدة يرفع إجمالي "عدد جرعات لقاح كوفيد-19" التي تبرعت بها الولايات المتحدة لباكستان إلى 15.7 مليون جرعة.