رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تداعياته الخطيرة.. هل يقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا الحامل والجنين؟

مناشدات عديدة أطلقتها وزارة الصحة والسكان لجميع المواطنين من أجل الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لاسيما مع التوسع في مراكز التطعيم وتوفيره في جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الوقائية والصحية، أن مصر تشهد استقرارًا واضحًا في الوضع الوبائي وكذا فيما يخص الإصابات الجديدة والتعامل معها، مشيرًا إلى اكتساب مزيد من الخبرة الطبية والعملية لمواجهة الفيروس.

وكشف تاج الدين، أنه يمكن للسيدات الحوامل أو اللاتي يخططن إلى الحمل في الحصول على اللقاح بشكل طبيعي، مؤكدًا على عدم وجود أي ضرر من تطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا.

وقال: "أخبرنا أطباء أمراض النساء والتوليد بأن اللقاح آمن للسيدات الحوامل، وبما أنهم أكثر عرضة للمخاطر فهناك تفضيل لحصولهم على اللقاحات حماية لهم وحماية للأجنة".

أرشيفية

الصحة العالمية توصي بالحصول على اللقاح في هذه الظروف

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن المرأة الحامل أو المرضعة يمكن أن تحصل على اللقاح إذا كانت تعرضها للمخاطر يفوق مخاطر الحصول على اللقاح.

وأشارت الصحة العالمية أنه إذا كانت المرأة الحامل عرضة للإصابة بفيروس كورونا وتتواجد لأوقات طويلة فى مكان ينتشر فيه العدوى، ففي هذه الحالة نوصي بتناول هذه الفئات اللقاح، خاصةً في حال إصابة المراة بامراض مناعية مثل مرض السكر أو مرض السرطان.

أطباء: آمن على السيدات ولا أضرار خلال الحمل

وأكد الدكتور محمد إسماعيل، المدير الأسبق لمستشفى الجلاء واستشاري النساء والتوليد، على أهمية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين لاسيما السيدات خلال فترة الحمل، وذلك لأنهن أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا عن أي شخص آخر.

وكشف المدير الأسبق لمستشفى الجلاء أنه ليس هناك أي آثار جانبية على الأم أو الجنين من أخذ جرعتي اللقاح، مرجعًا ذلك أنه يحمي المرأة خلال فترة الحمل من التعرض أو احتمالية الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار استشاري النساء والتوليد إلى ضرورة التباعد الاجتماع أثناء شهور الحمل، وارتداء الكمامة الطبية في حال التواجد في المناطق المزدحمة أو العامة التي يكتظ فيها المواطنين، حمايةً وتجنبًا من احتمالية الإصابة بكورونا.

ومن جانبه، وضع مجدى بدران، استشارى الحساسية والمناعة، روشتة للوقاية من فيروس كورونا لجميع المواطنين و من بينهم السيدات خلال فترة حملهن، ويأتي على رأس التعليمات الصحية تماشيًا مع التباعد الاجتماعي، ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة و توفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ.

وتابع أنه في حال تعذر ممارسة الرياضة والتمرينات فإن المشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشي والوقاية من أمراض العصر.

أرشيفية

تلقيح الحوامل

ناشدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الحوامل بضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا الآن، بعد بيانات جديدة أكدت أن اللقاح آمن لهن.

وحث هذا المركز جميع الحوامل أو السيدات اللواتي يفكرن في الحمل أو المرضعات على التطعيم لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا أن اللقاحات آمنة وفعالة، وأصبح من الضروري الحصول على التطعيم أكثر من أي وقت آخر لاسيما خلال الموجة الرابعة؛ بسبب متحور دلتا وتداعياته الخطيرة على غير الملقحين.

وأعلن المركز أن معدل الإجهاض كان 13%، بين الحوامل اللواتي تلقين اللقاح، وهي نسبة عادية وغير خطيرة، إذ إن معدل الإجهاض العام بين الحوامل فيما قبل كورونا كان يتراوح بين 11- 16%.