رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«أبوبا وصّانى أبعد عن السياسة».. اعترافات فؤاد المهندس

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

كان فؤاد المهندس لا يحب الكلام في أي أمور سياسية، وبرر ذلك في حوار له نشر على صفحات روز اليوسف عام 1990 قائلًا:" أنا بعيد تمامًا عن السياسة، فقد أوصاني والدي بذلك بأنه كان يخشى علىّ من الاشتراك في المظاهرات في الجامعة، والتي كانت تنادي بالاستقلال أيام الاحتلال الإنجليزي، وعندما كانت تحدث مظاهرات كنت أستكين في مكان جانبي حتى تنتهي، ولا أعتقد أن هذا يقلل من وطنيتي لأن الوطنية شعور وانتماء بينما السياسة عمل ومهنة، ولكن ابتعادي عنها لم يمنع اهتمامي ببعض الشخصيات البارزة فيها.

أما عن أمنيته تجاه السينما وتجسيد الشخصيات بها فقال المهندس: "أنا مثلًا أتمنى تقديم شخصية هتلر فنيًا لأن بها جانبًا مضحكٌا رغم عسكريته الصارمة".

وأكمل المهندس: "في الفترة الأخيرة أصبحت أكثر قلقًا وعصبية وتلك الحالة تصيبني عندما أشعر أن شيئًا ما به قصور في جو العمل والحياة المحيطة بي، وأحاول التغلب على ذلك بالمناقشة مع نفسي لأن المناقشة مع الآخرين تزيد عصبيتي".

وواصل: "وقد انعكس توتري الدائم على ساعات نومي فأصبحت قليلة ومتقطعة، بل إني أفكر في العمل وأنا نائم فاستيقظ قبل أن أعود للنوم مرة أخرى".

وتحل غدًا ذكرى الفنان فؤاد المهندس وهو من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثّلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي " كلمتين وبس" أُذيع منذ 1968، ويسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان "سيد أفندي". كما أنه خلّف كمًا كبيرًا من الأغاني في أفلامه ومسرحياته، وتميز في التليفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا ويكون جمهوره الأول فيها "الأطفال" بالثمانينيات والتسعينيات. كما قدّم مسرحيات كثيرة للأطفال منها هالة حبيبتي وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله"، واللتان لا يزال يرددهما الأطفال إلى الآن. كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج الفيلم الكوميدي فيفا زلاطا، إلا أنه لم يلقَ نجاحًا في وقتها. فؤاد المهندس أخ للإذاعية العملاقة صفية المهندس.