رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بـ11 إجراء.. «التخطيط» ترصد إجراءات المحليات لمواجهة كورونا

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

رصدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إجراءات المحليات لتطبيق الإجراءات الاحترازية منذ ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد خلال الفترة بين شهرى فبراير 2020 وأغسطس 2021، البالغ عددها 11 إجراء، والتى تمثل أبرزها فيما يلى: 

-تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم وخلافه، بداية من السبت 17 إبريل المقبل مع الالتزام بنسب التواجد المقررة التي تضمن السلامة العامة في المطاعم والكافتيريات وغيرها، للحد من انتشار فيروس كورونا.

-توفير 120 مليون جنيه من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بشأن دعم مشروعات الخدمات الصحية والتصدي لفيروس كورونا بقنا وسوهاج ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، بهدف دعم المستشفيات والمرافق والوحدات الصحية بمحافظتي قنا وسوهاج لتعزيز الخدمات الصحية وجهود مكافحة كورونا.

-الموافقة على فتح 505 حضانة في 21 محافظة، بعد الحصول على تصريح العمل. و تم إغلاق حضانتين في محافظة البحر الأحمر ومحافظة بني سويف نظراً لعودتهما للعمل دون تصريح من الوزارة، بهدف التأكد من سلامة ونظافة الحضانات حرصاً على صحة الأطفال.

-إصدار ثلاث أدلة إرشادية للتوعية والوقاية من فيروس كورونا فى مشروعات برنامج التنمية المحلية بالصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج: 

-الدليل الإرشادي الأول خاص بمواقع العمل ويتضمن الخطوات التي يمكن لجميع أصحاب الأعمال من المقاولين اتخاذها لتقليل مخاطر تعرض العمال للعدوى.

 -الدليل الإرشادي الثاني يتضمن حوالي 20 سؤال وجواب حول أهم المعلومات حول فيروس كورونا والإجراءات الوقائية اللازمة. 

-الدليل الإرشادي الثالث خاص بمقار العمل ويشمل الاجراءات الوقائية والتنظيمية الأساسية للوقاية من العدوى بمقار العمل.

-حصر كافة احتياجات المحافظات من الأجهزة والمستلزمات الطبية للمنشآت الصحية لدعم جهود مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، وضخ 120 مليون جنيه بشكل عاجل لدعم المرافق الصحية بمحافظتي سوهاج وقنا من خلال الاستفادة بقرض البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار.

-شن حملات تفقدية على كافة الأحياء والمدن والمراكز والتأكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية والمعلنة للفتح التدريجي، حيث تم ضبط عدد من المخالفات بإغلاق وتشميع عدد كبير من المقاهى والكافيهات فى عدد من المحافظات بعد السماح للزبائن بتناول الشيشة وعدم الالتزام بنسبة الإشغال المقررة والتى تصل الى 25% من الطاقة الاستيعابية للمقهى والمطعم والكافيه وتوقيع الغرامة المالية اللازمة، وتحرير المحاضر على 6 شواطئ لم يتلزم مستأجريها باتخاذ الاجراءات الكافية للحد ومنع تواجد المواطنين تنفيذاً لقرارات الحكومة بعدم فتح الشواطئ والمتنزهات منعاً للتجمعات والحد من انتشار الفيروس، وغلق عدد من صالات الجيم لعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية.

-الإعلان عن الاشتراطات والمعايير المناسبة لعملية الفتح بالمنشآت الخدمية (نسبة إشغال 25% فقط)، والمتضمنة توقيع مدير المنشأة على إقرار بالتزامه بتلك الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل، وتنفيذ عقوبات على أي منشآة تخالف تلك الاشتراطات والمعايير العامة بسحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة.

-إنشاء وتجهيز 45 وحدة صحية في 45 قرية بمحافظات المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة بضخ حوالي 550 مليون جنيه بما يتوافق مع نموذج التأمين الصحي الشامل الذي اعتمدته وزارة الصحة.

صرف منحة 500 جنيه لـ12 ألف شخص بالقري الأكثر احتياجاً بسوهاج وقنا وأسيوط، عمليات صرف المنحة تتم بالتنسيق والتعاون بين برنامج الأغذية العالمي وفى إطار آليات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر والمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

-تقديم مساعدات مالية لدعم الأسر الأكثر احتياجاً فى 101 قرية بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا للتخفيف من الآثار المترتبة على تداعيات الإجراءات التى تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، وذلك فى إطار آليات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر والمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".