الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مشروبات وأطعمة تساعد على الإصابة بـ«اكتئاب الخريف» تجنبها

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

خلال أشهر الخريف يجد بعض الناس أن مزاجهم يتأثر، وعندما تصبح هذه الكآبة الشتوية خطيرة وتتحول إلى نوع من الاكتئاب، فإنها تسمى  الاضطراب العاطفي الموسمي حيث يعاني الأشخاص المصابون بإكتئاب الشتاء  من تغيرات في المزاج ومستويات الطاقة.

ويؤدي تناول نوع معين من الأطعمة  إلى الشعور بالتعب وسرعة الانفعال وتعطيل كيمياء الدماغ من خلال نقص العناصر الغذائية الأساسية، زكل هذا يمكن أن يكون له تأثير ضار على الحالة المزاجية،  إذا كنت تعاني بالفعل من إكتئاب الخريف، فحاول تعديل نظامك الغذائي للمساعدة في تحسين صحتك العقلية.

وتستعرض “الدستور”، في السطور التالية مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تسبب اكتئاب الخريف، وفقا لموقع “casper”.

الكحول

تناول القليل من المشروبات الكحولية يمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من الاكتئاب، حيث يمكن للكحول أيضًا أن يسبب لك الجفاف، مما قد يؤثر سلبًا على مزاجك، لذلك ينصح تجني تناول الكحول في فصل الخريف.

القهوة

على الرغم من أن القهوة يمكن أن تكون بمثابة انتعاش رائع عندما تشعر بالتعب، إلا أنها يمكن أن تسبب الاكتئاب في بعض الأحيان، فالكافيين منبه يمكن أن ينتج عنه مشاعر متوترة،  تزيد من مستويات القلق لديك وتجعل من الصعب عليك النوم في الليل.

الكربوهيدرات المكررة

ليست كل الكربوهيدرات متشابهة، فالكربوهيدرات المعقدة قادرة على المساعدة في محاربة الاضطرابات العاطفية الموسمية،  لكن تناول الكربوهيدرات البسيطة والمكررة يمكن أن يكون له تأثير معاكس. 

الأطعمة مثل الكعك، والأرز الأبيض، والخبز الأبيض، ترفع بسرعة مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأنسولين، ويؤدي تدفق الأنسولين بدوره إلى استقلاب كل هذا السكر في الدم بسرعة.

وهذا الانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم المعروف أيضًا باسم “انهيار السكر” يمكن أن يسبب التعب والصداع والتهيج، وهو أمر ليس جيدًا عندما تكون بالفعل تعاني من التعب المصاحب لإكتئاب الخريف، وتشمل البدائل الجيدة للوجبات الخفيفة الفشار، والمعجنات المصنوعة من القمح الكامل، ودقيق الشوفان، والبقوليات، والحبوب الكاملة والأرز البني.

الأطعمة الغازية والسكرية

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب،  كما أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يساهم في حدوث التهاب مزمن، و يمكن أن يؤدي إلى طفرات وانهيار في نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على مستويات الطاقة لدينا والمزاج ،

الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

لقد وجدت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون المتحولة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وغالبًا ما توجد الدهون الاصطناعية المتحولة في السمن، والحلويات المعبأة مسبقًا والخبز، وهذه الأطعمة تزيد من التهاب الدماغ، مما يؤدي إلى تقلب المزاج والتهيج.