رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تنمية مهارات الأئمة في اللغة العربية» في ندوة تثقيفية بجامعة أسيوط

جانب من الندوة
جانب من الندوة

شارك د. شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون التعليم والطلاب، لفعاليات الدورات التدريبية للأئمة والواعظات والتي تأتى في نسختها الثانية بعنوان تنمية مهارات الأئمة في اللغة العربية " والتي تنظمها كلية الآداب، بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بأسيوط.

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي علوان، عميد الكلية والدكتور عاصم قبيصى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط والدكتور محمد أبور حاب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث والدكتور خالد سلامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمود عبد المعطى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة والدكتورة أسماء عبد الرحمن المدرس بقسم اللغة العربية وآدابها بالكلية ومنسق عام المبادرة ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بمختلف أقسام الكلية و الجهاز الادارى بالكلية و بمشاركة الأئمة بمديرية الأوقاف بأسيوط.

DSC_1080
جانب من الندوة

وأشاد غريب بالتعاون البناء بين الجامعة و وزارة  الأوقاف و مديرياتها من خلال التعاون في الكثير من الدورات التدريبية و ورش العمل المشتركة و التي ساهمت في أحداث نهضة و طفرة نوعية في تطوير و تنمية مهارات الأئمة في مختلف المجالات،مشدداَ على دور الأمام في بناء الوعي لدى الشعوب و  أفراد المجتمع و تأثيره في عقلية الشباب و نشره للفكر المستنير المعتدل وغير المتطرف من خلال إدراك الإمام للكثير من العلوم والثقافات المختلفة ومعرفته بمختلف القضايا التي تدور من حوله بالعالم المحيط  لمساهمته و تأثيره ولتشجيع أفراد المجتمع للمشاركة الإيجابية في نهضة وتقدم المجتمع.

كما استعرض نائب رئيس الجامعة خلال كلمته أبرز القوانين والمواد الدستورية التى نصت على تعزيز وإعلاء قيمة وأهمية  اللغة العربية، مؤكدًا ضرورة استغلال التقدم التكنولوجي والمعلوماتى في بناء شخصية الإنسان والذي يأتي تنفيذًا لاستراتيجية الجامعة الهادفة إلى  بناء شخصية الطالب الجامعي و ذلك  تحت قيادة واعية برئاسة الدكتور طارق الجمال.

DSC_1106
جانب من الندوة


وأكد الدكتور عاصم القبيصى أن الهدف من الدورات التدريبية و التأهيلية هو بناء إمام لدية الوعي الكافي بمختلف المستحدثات و المستجدات  و القضايا التي تدور داخل مجتمعنا ،موجهاَ الشكر لإدارة الجامعة برئاسة الدكتور طارق الجمال على التعاون المثمر و إتاحة الفرصة للمشاركة و تنظيم العديد من الدورات التدريبية و التأهيلية في مختلف المجالات.


أشار د. مجدي علوان إلى أن الأئمة هم المحرك الأساسي للمجتمع من خلال دورهم التنويري والتثقيفي، مشيدًا بدور وزارة الأوقاف والأزهر لما يضمونه من علماء قادرين على ضبط الحياة المصرية، مؤكدًا أهمية مبادرة اليوم في تطوير وتنمية الأئمة في اللغة العربية، مشيدًا بدعم إدارة الجامعة لكلية الآداب لممارسة مختلف الأنشطة  الثقافية والتنويرية والطلابية من خلال تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل.

DSC_1093
جانب من الندوة

 أوضحت د. أسماء عبد الرحمن أن المبادرة تشهد مشاركة 50 إمام و تقام على مدار 3 أيام والتي تهدف إلى تنمية مهارات الأئمة في اللغة العربية من خلال عدد من المحاضرات النظرية للأساتذة والمتخصصين في اللغة العربية حول "أسس اللغة العربية، الأخطاء الإملائية وأثرها على المعنى، فن الخطابة واستراتيجية الإقناع، مشيرة إلى أن المبادرة تأتى استكمالاَ للمبادرة الأولى التي أطلقتها الجامعة في نسختها الأولى بعنوان مهارات اللغة العربية والإعلام.

DSC_1081
جانب من الندوة

وأكد الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط دور إدارة  الجامعة في تشجيع مختلف الأنشطة الأدبية والثقافية والفكرية لما لها من تأثير كبير في بناء وتكوين شخصية الإنسان وتنمية المهارات الإبداعية والإدراكية وكذلك الاهتمام بالعلوم اللغوية، مؤكدًا أهمية اللغة العربية وإعلاء قيمتها باعتبارها إحدى اللغات الرسمية العالمية وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم.