رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معهد الدراسات القبطية يشارك في احتفالية عيد النيروز

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك معهد الدراسات القبطية في احتفالية أقامها المتحف القبطي بمناسبة عيد رأس السنة القبطية النيروز في مقره بمصر القديمة. 

تضمنت الاحتفالية افتتاح معرض يضم بعض القطع الفنية المرتبطة بعيد النيروز، ومحاضرة للدكتور إسحق إبراهيم عجبان عميد المعهد بعنوان "النيروز ذكرى الشهداء"، تناولت القيم الروحية فى عيد النيروز والجوانب التاريخية والأثرية له وارتباطه بالتقويم المصرى القديم ونماذج من الفن القبطي المرتبط بالمناسبة قديمًا وحديثًا، بالإضافة إلى عرض تاريخي لبعض النماذج من الشهداء عبر العصور، متضمنًا الشهداء في التاريخ الحديث والمعاصر، كما تضمن الاحتفال أيضًا تقديم شهادة تقدير من المتحف القبطي لمعهد الدراسات القبطية. 

حضرت الاحتفال مجموعة من الأساتذة والدارسين بالمعهد، والمهتمين بالتاريخ والآثار القبطية.

معهد الدراسات القبطية يهتم بالتاريخ والحضارة والتراث والثقافة القبطية، ويتبع بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والرئيس الأعلي للمعهد هو قـداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وقد تأسس المعهد سنة 1954م، بأن صدر قرار المجلس الملى العام بالموافقة على إنشائه في 21 يناير 1954، وقد وافقت وزارة التربية والتعليم على إنشائه بخطابها الصادر من إدارة التعليم العالي رقم 1264 بتاريخ 10 يوليو 1955، وقد أشادت فيه بفكرة إنشائه لخدمة التاريخ الوطني في العصر المسيحى وسد العجز الموجود في هذا المجال. 

وفي 17 ديسمبر 1954 أقيم حفل افتتاح المعهد، وقابلت الأوساط العلمية العالمية فكرة إنشائه باهتمام بالغ، وسارعت إلى إيفاد علمائها وباحثيها إليه للتعاون العلمي المشترك.

ويهتم المعهد بالدراسات المتخصصة وتشمل عدة مجالات منها العلوم اللاهوتية والكنسية، والعلوم الانسانية، والدراسات الاجتماعية والتربوية والاعلامية، وكذلك يعمل المعهد على خدمة الكنيسة والمجتمع والوطن، وذلك على أسس روحية، وعلمية، وبحثية، وتطبيقية. ويعمل المعهد على التواصل والتنسيق مع الهيئات العـلمية المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الدراسات القبطية.