الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

يديعوت أحرونوت: لقاء الرئيس السيسى وبينيت مهم.. ومصر لها دور مؤثر فى غزة

لقاء الرئيسي السيسي
لقاء الرئيسي السيسي وبينيت

شددت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على أهمية اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ذلك التوقيت، خاصة أنها المرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، مطلقة مسمى "قمة شرم الشيخ" على ذلك اللقاء.

أول زيارة منذ 10 سنوات

وتابعت: "هذه أول زيارة علنية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى مصر منذ عِقد كامل، وذلك رغم أن رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، التقى الرئيس السيسي في السنوات الأخيرة لكن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأوضحت مصادر دبلوماسية وأمنية إسرائيلية، بحسب "يديعوت"، أن إحدى النقاط التي ركزت عليها محادثات بينيت مع الرئيس السيسي هى الوضع في قطاع غزة، خاصة أن وساطة مصر مؤثرة ونجحت في وقف إطلاق النار بعد 11 يومًا من التصعيد، الذي اندلع في شهر مايو الماضي، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، خاصةً حركة حماس.

الرئيس السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي

ويلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت، فى مدينة شرم الشيخ.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، أن اللقاء يتناول التباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وكذلك سبل وجهود إعادة إحياء عملية السلام، فضلًا عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

القمة الثلاثية في القاهرة

واستضافت القاهرة قمة ثلاثية، في 2 سبتمبر الجاري، بحضور الرئيس السيسي، وعبدالله الثاني ملك الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن".

وثمن ملك الأردن والرئيس الفلسطيني الجهود الضخمة التي تبذلها مصر من أجل استئناف عملية السلام، والحفاظ على حقوق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة على حدود 1967.