رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلمانية عن توثيق الطلاق الشفوي: يحافظ على تماسك المجتمع

النائبة جيهان بيومي
النائبة جيهان بيومي

أيدت النائبة جيهان بيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مقترح توثيق الطلاق الشفوي، داعية إلى ضرورة طرح القانون الجيدد داخل أروقة مجلس النواب لمناقشته، مشيرة إلى أن الحديث عن توثيق الطلاق، ليس انحيازا لها كمرأة، ولكن ثوثيق الطلاق هو حفاظ على الاسرة التى هي نواة المجتمع، وايضا حفاظ على مستقبل الأبناء.

وأكدت بيومي لـ"الدستور": “الحديث عن توثيق الطلاق لا يعد تدخلا في الشأن الديني الذي نحترمه ونقدسه وأول مادة في الدستور تنص على ذلك واقسمنا على احترامه ولكن فهمنا واستيعابنا للمفاهيم الدينية متغير بتغير الأحداث وتعدد الرؤى، وهذا لا يتدخل أبدا في الأصول التوحيدية أو الفقهية الثابتة”.

وكان قد تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن توثيق الطلاق، خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، قائلا: "الموضوع مهم وأنا كإنسان بكون صادق وأمين.. اتكلمنا عن وثيقة الطلاق واستوعبت عدم الموافقة.. الأمور يتم استعابها.. قانون الأحوال الشخصية يتيح هذا الأمر.. انا بتكلم كدولة ولا أواجه أحد.. القانون يتيح لى توثيق الطلاق.. حد يتصور أنى منحاز.. لا والله .. الناس مش فاهمة والأسر اتعودت على كده.. يمد رجله أوى وهى مش تاخد.. كل حاجة بتوازن حقيقى.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في حلقة نقاشية بعنوان “حقوق الإنسان.. الحاضر والمستقبل”: "قانون الأحوال الشخصية يجب أن يراضى بتوازن ووعى وفهم عميق لعورات وقضايا المجتمع بشكل وكفاءة عالية وده أمر مش سهل.. ممكن نعمل إجراء نتصوره إيجابى ونتصور أنه غير فعال.. اشكاليتنا في 2011 هى ما أدت إلى عدم احترام حقوق الإنسان في مصر.. بما فيها عدم احترام ممارسات الآخرين".