رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سقوط عصابة «المساكن» فى 6 أكتوبر

متهمين
متهمين

تمكن قطاع الأمن العام  بوزارة الداخلية، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث الجيزة، من ضبط تشكيل عصابى بأكتوبر تخصص نشاطه في سرقة المساكن بأسلوب «التسلق والكسر».

وأشارت المعلومات والتحريات، إلى قيام 3 أشخاص، جميعهم مقيمين بدائرة قسم شرطة ثالث أكتوبر بالجيزة، بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى في ارتكاب حوادث سرقات المساكن بأسلوب "التسلق والكسر"، متخذين من دائرة القسم مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، تم استهدافهم وأمكن ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم 16 واقعة بنطاق دائرة القسم.

كما أرشدوا عن المسروقات المستولى عليها لدى عملائهم سـيئي النية «3 أشخاص، لاثنين منهم معلومات جنائية، وجميعهم مقيمون بدائرة القسم»، وأمكن ضبطهم والمسروقات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

- عقوبة السرقة في القانون

عاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.

- الظروف المخففة لعقوبة السرقة

نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريين إذا كان المسروق غلالا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.