الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ندوة نقدية لمناقشة «نصف كيلو عدس أصفر» بمنتدى المستقبل الثلاثاء

نصف كيلو عدس أصفر
نصف كيلو عدس أصفر

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في تمام السابعة من مساء بعد غد الثلاثاء، ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "نصف كيلو عدس أصفر" للقاص والروائي محمد داود، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني.

ومن المقرر أن يناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والقاصة والروائية الدكتورة صفاء النجار، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وقد صدرت مجموعة "نصف كيلو عدس أصفر" للكاتب الدكتور محمد داود حديثا عن دار ميريت للنشر والتوزيع، وحوى غلافها الخلفي كلمة الناقد الدكتور يسري عبدالله عن عالم محمد داود السردي ومجموعته الجديدة، وقد جاء فيها: “بعد ست روايات تضرب في فضاءات متعددة للكاتب محمد داود، تأتي مجموعته القصصية الأولى "نصف كيلو عدس أصفر”، فتنتخب لحظات هامشية من عمر الزمن، تصحبنا إلى عوالم يتجادل فيها الصخب مع السكون، وتتنوع صيغها السردية عبر أشكال مختلفة للقص، كما تتقاطع بنياتها الأساسية لتشكل جدارية عن أولئك العابرين الذين تلتقطهم عين السارد المتأمل بوعي، ومحبة، وشغف، ومساءلة واصلة بين الذات والعالم في قصص تشف وتقول في آن".

والكاتب محمد داود سبق وصدر له العديد من الأعمال الأدبية نذكر من بينها: "قف على قبري شويّا" رواية، إبداعات، هيئة قصور الثقافة، القاهرة، يونيو 2002. "السما والعمى" رواية، هيئة الكتاب، القاهرة، مكتبة الأسرة 2004. "فؤاد فؤاد" رواية، دار هفن للترجمة والنشر، القاهرة، أغسطس 2008، "أمنا الغولة"، رواية، دار ميريت للنشر، القاهرة، فبراير 2010. "بار أم الخير"، رواية، دار ميريت للنشر، القاهرة، فبراير 2015، "صخرة بيتهوفن"، رواية، دار ميريت للنشر، القاهرة، فبراير 2017.

يعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 2 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.