رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«ذئاب الجبل يجسد بالواقع»..

شهود عيان يروون لـ«الدستور» تفاصيل مشاجرة عائلتي «نجع القوز»

نجع القوز بقرية المنصورية
نجع القوز بقرية المنصورية

طلقات نارية طائشة، وسقوط ضحايا وإشعال النيران في المنازل بعد تسريب الغاز منها، وصرخات تعلو من الأهالي للاستغاثة ويهرول الأهالي من منازلهم للنجاة، ساعات مرعبة مرت علي أهالي نجع القوز بقرية المنصورية بمركز دراو، نظرًا لنشوب مشاجرة بين عائلتين داخلها، وكانت بمثابة تجسيد العمل الدرامي ذئاب الجبل ولكن على أرض الواقع.

received_158587159761242
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وأجرت ''الدستور'' معايشة على أرض الواقع من داخل نجع القوز بقرية المنصورية، والحالة التي تعيشها القرية بكافة نوعها بعد المشاجرة:

received_176318944630855
مشاجرة عائلتي نجع القوز

مع أولى الخطوات التي تخطو إليها أقدامنا عند الزوارق النهرية المؤدية إلى قرية المنصورية نجد الحزن والقلق يظهر على وجوه كل الأهالي المتوجهين إليها، حيث أن الأحداث الجارية داخل القرية أشبه بقصص وأفلام الرعب التي لم يخطر في بالهم أن يعيشوها مطلقًا، خاصة أن القرية كان يسودها الهدوء ومشاعر الحب والألفة بين العائلات، إلا أن في لحظة تحول الاحباب إلى أخصام بسبب مشاجرة اثنين من أبناء العائلتين رجل وزوجته.

received_545278480044927
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وبعد دخولنا إلى القرية نرى مشاعر الحزن والأسى مرسومة على كل أهالي البلد أثر الساعات الصعبة والعصبية التي مروا بها خلال المشاجرة، وفقدان عائلات القرية لبعض أبناءها أثر المشاجرة التي نشبت بينهم، كما أن الزي الأساسي لجميع السيدات المارة داخل القرية لونه أسود متجهين لمواساة العائلات وعزائهم في فقدان أبنائهم.

received_571971513927696
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وقال أحد شهود العيان بقرية المنصورية بمركز دراو، إن المشاجرة وقعت بين عائلتين بنجع القوز أحد النجوع قرية المنصورية بمركز دراو التابع لمحافظة أسوان، وهم عائلة حماد، وأصولها ليست لنفس القرية، حيث أن كبار العائلة كانوا مغتربين، وتوافدوا إلى القرية وترعرعوا بها، وقبيلة الحمداب أصولها بالقرية أبً عن جد.

received_890618355195215
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وأضاف لـ"الدستور" أن سبب الخلاف بين العائلتين يعود إلى أن ابن عائلة حماد وبنت قبيلة الحمداب كانوا متزوجين، ولكنهم انفصلوا وبعد الانفصال رفضت الزوجة أن يرى الزوج ابنه الصغير، الأمر الذي استدعاه أن يأخذ ابنها منها عنوة، رغم حضانتها له، وعند علم أهل الزوجة بذلك، توجهوا إلى منزل العائلة الأخرى ليأخذوا الطفل، ما أدى إلى نشوب مشاجرة كبيرة بين العائلتين.

received_342516997564475
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وأوضح أن بدأت عائلة "حماد" أهل الزوج بإطلاق الأعيرة النارية على أهل الزوجة قبيلة ''الحمداب''، واشتعلت المشاجرة بينهم ما أدى إلى وقوع 4 قتلى 3 منهم من أهل القبيلة، وواحد من العائلة، بجانب إصابة 5 أشخاص من العائلتين.

received_306381604580708
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وتابع لـ"الدستور" أن الأمر لم يتوقف عن ذلك فقط إلا أن بعد وقوع قتلى ومصابين، لم تهدأ نار قبيلة الحمداب، نظرًا لفقدانهم 3 من أبناءهم، وبدؤا في اشتعال تقريبًا أكثر من 19 منزل تابع للعائلة داخل القرية وخارجها أيضًا، حيث أن الأهالي بالمنازل خلال سماعهم لطلقات النارية المتطايرة في الهواء بدؤا يخرجوا من منازلهم، إلا أن أبناء القبيلة وأولاد عمهم، نزلوا للمنازل وفتحوا الأسطوانات الغازية ما أدى إلى اشتعال المنازل مرة واحدة، لأن هناك عدد كبير من البيوت يقعوا بجانب بعضهم.

received_152086547105930
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وأشار إلى أن الأمر تطور بشكل أكبر حتى أن أبناء القبيلة توجهوا لحريق اللانشات الموجودة على مرسى قرية المنصورية التابعة لعائلة حماد، حيث أنهم تمكنوا من حريق ما يقرب من 15 لانش نهري، وتم نقله إلى الجهة المقيمين بها، لافتًا إلى أن العديد من أفراد عائلة حماد بعد المشاجرة التي وقعت تركوا القرية وفروا للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم.

received_976368756246843
مشاجرة عائلتي نجع القوز

بينما قال آخر، إن توافد قوات الأمن وضباط الشرطة بمديرية أمن أسوان إلى قرية المنصورية، جاء في الوقت المناسب، حيث أنهم سيطروا على الوضع وساهموا في إعادة الهدوء بشكل نسبي إلى القرية و إلى حد كبير، موضحًا أن مازال التكثيف الأمني مستمر حاليًا ويتواجد سيارات الأمن والإطفاء داخل القرية لتأمين الأهالي ولتهدئه الأوضاع بين العائلات، وأن أهالي القرية تشعر بالأمن والأمن خلال تواجدهم.

received_555881845653488
مشاجرة عائلتي نجع القوز

وأضاف لـ "الدستور" أنه نظرًا للمشاجرة بين العائلات داخل نجع القوز بقرية المنصورية بمركز دراو، ما أدى إلى مقتل وإصابة الأشخاص من العائلتين، وفي أطار مواساة العائلات في الأحداث الجارية أصبحت اللانشات من وقت المشاجرة تتجه في اتجاه واحد فقط أول القرية، و توقفوا من السير ناحية المرسى الموجودة مكان واقعة المشاجرة، بالإضافة إلى أن هناك يوجد عدد كبير من الأمن في المنطقة.

received_595415898294048
مشاجرة عائلتي نجع القوز

جدير بالذكر أن شهد نجع القوز بقرية المنصورية بمركز دراو التابع لمحافظة أسوان،  الخميس الماضي، مشاجرة بالاعيرة النارية بين عائلتين داخل القرية، بسبب مشادة كلامية بين 2 من أبناء العائلتين، ما أدى إلى أصابة عدد من الأشخاص بطلق ناري.

received_1194539094398620
مشاجرة عائلتي نجع القوز

كما شهد نجع القوز بقرية المنصورية إشعال النيران بعدد من المنازل الموجودة داخل القرية، أثر المشاجرة الواقعة بين العائلتين.

وتلقي اللواء هشام سليم، مدير أمن أسوان، إخطارًا من مركز شرطة دراو يفيد بوقوع مشاجرة بين عائلة حماد، وقبيلة الحمداب، بنجع القوز بقرية المنصورية بمركز دراو التابع للمحافظة، أثر مشادة كلامية بين 2 من أبناء العائلتين، ما أدى إلى إطلاق العائلتين الأعيرة النارية و وقوع إصابات من العائلتين، بالإضافة  إلى عائلة منهم النيران بعدد من المنازل التابعة للعائلة الأخرى.

و بناءًا على توجيهات اللواء هشام سليم، مدير أمن أسوان، توجهت القيادات الأمنية إلي مكان المشاجرة لفرض السيطرة الأمنية إعادة الهدوء مره أخرى للمنطقة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، والتعرف على الأسباب وراءها، كما توجهت سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق قبل امتداده وتلف منازل أخرى.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعتين، وأخطرت النيابة العامة لتباشر تحقيقاتها حيالهم.