رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«القلب المقبوض».. الأسباب الشائعة لمرض ثقل الصدر الشهير

ثقل الصدر عبارة عن إحساس غير عادي بالصدر مثل الألم أو الضيق أو الشعور بالضغط، فهذه الحالة يجب أن تؤخذ على محمل الجد، إذا كان مصحوبًا بضيق في التنفس وخفقان القلب وألم ينتشر في الذراعين.

ومن الضروري أن تدرك أنه ليس كل حالات ثقل الصدر يمكن أن تنسب إلى القلب، حيث أكد الأطباء في موقع healthy builderz الطبي، أن الثقل الذي تشعر به في صدرك قد لا يكون علامة على نوبة قلبية، لكن علامة على مشاكل قلبية على المدى البعيد.

في السطور التالية أوضح الأطباء بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لثقل الصدر بخلاف النوبة القلبية، حيث تعتبر من المشكلات المرضية التي يتم تشخيصها بصورة خطأ.

الضغط العصبي:

يمكن أن يتسبب الشعور بالتوتر هذا في حدوث الكثير من الأشياء لجسمك مثل توتر العضلات، بما في ذلك العضلات الموجودة في صدرك. 

وأكد الأطباء أن عيش حياة مرهقة للغاية قد يؤدي في النهاية إلى ظهور أمراض القلب، وهذا يمكن أن يجعل صدرك يشعر بالثقل أثناء إصابتك بنوبة قلبية.

القلق: 

من المحتمل أن يكون القلق هو سبب شعور صدرك بالثقل في معظم الأوقات، خاصة إذا كان عقلك مليئًا بالكثير من الأفكار المقلقة، حيث يمكن أن يسبب القلق شد عضلات الصدر، وقد يجعلك وجود هذه الأعراض تشعر بمزيد من القلق لأن الأفراد المصابين باضطراب القلق يميلون إلى ربطهم بأمور خطيرة للغاية مثل النوبة القلبية.

الحموضة:

من المحتمل أن يرتبط ثقل الصدر بمشكلة الحموضة، فإذا كنت تعاني من ارتجاع المرئ فمن غير المحتمل أن يصاحب ثقل الصدر أعراض أخرى مثل حرقة المعدة والغثيان والمذاق المر في الفم، فقد يحدث ثقل في الصدر بسبب ارتجاع الحمض بعد تناول شيء حار وحمضي ودهني.

وهناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تترافق مع ثقل الصدر وتشمل التهاب الغضروف الضلعي وقرحة المعدة والتهاب البنكرياس وحصى المرارة والربو والالتهاب الرئوي.