رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اجتماع ثلاثى بين مصر والسودان وتونس للتنسيق بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، عقد اجتماع ثلاثي ضم وزراء خارجية مصر والسودان وتونس بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي.

 

وأوضحت الخارجية السودانية في بيان مساء اليوم أن وزيرة الخارجية مريم المهدي عقدت عدة لقاءات على هامش مشاركتها في اجتماعات الدورة العادية ١٥٦ للمجلس الوزاري للجامعة العربية بالقاهرة.

 

وذكرت الخارجية السودانية، أن مريم المهدي شاركت في اجتماع ثلاثي ضم وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية تونس عثمان الجرندي الذي تشغل بلاده المقعد العربي غير الدائم في مجلس الأمن آخر تطورات ومستجدات أزمة سد النهضة والترتيبات العربية المشتركة الجارية للتحضير لإجتماعات الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأشارت الخارجية السودانية، إلى أن مريم المهدي عقدت لقاءً ثانياً اليوم مع وزير الخارجية المصري بخلاف لقاء أمس؛ لبحث التنسيق حول بعض المسائل الهامة المتفق على بحثها في الاجتماع التشاوري للوزراء وعلى مستوى أي لجان يمكن تكوينها للتعامل مع المسائل العاجلة والطارئة. 

 

وانخرطت مريم الصادق المهدي، منذ وصولها القاهرة أمس في حراك دبلوماسي واسع شمل العديد من مجالات التعاون العربي المشترك، كما اشتمل على مجالات التعاون والتنسيق الثنائي مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في اجتماعات الدورة العادية ١٥٦ للمجلس الوزاري للجامعة العربية، بحسب بيان الخارجية السودانية.

مريم المهدي تلتقي سامح شكري

وشملت لقاءات الوزيرة كلاً من وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، حيث تبادل الجانبان عدداً من القضايا المدرجة على جدول أعمال المجلس الوزاري للجامعة العربية، كما تعلق بعضُ منها بنشاطات وأداء الجامعة العربية كإطار ومنظومة للعمل العربي المشترك وكيفية الارتقاء بأدائها وتفعيل دورها من خلال عملية الإصلاح المقترحة.

 

وشددت المهدي، خلال لقائها مع شكري، على الإسراع في العمل في مجالات مشاريع الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، ودعت لمزيد من العمل مع الدول الأفريقية وطرح رؤى استراتيجية وسد الثغرات والفجوات في علاقات الدول الأفريقية مع الدول العربية، إذ تسبب الفراغ في هذه العلاقات في ظل تصاعد الدور والاهتمام بالقارة الأفريقية إلى حالة من الفتور أدت إلى تدخلات خارجية عمدت إلى ملء هذا الفراغ.

 

لقاءات مكثفة لمريم المهدي مع نظرائها العرب

كذلك التقت مريم المهدي بوزير الخارجية الكويتي رئيس الدورة الحالية وتبادلت معه الدور الذي تضطلع به الجامعة العربية وفاعلية وأولويات هذا الدور، وفي ذات الوقت فقد اشتمل اللقاء على بحث القضايا الإقليمية وأخصها حالة الأزمات العربية، والعربية - العربية وضرورة صياغة سياسات عربية مشتركة وموحدة بشأنها ، تحد من التدخلات الخارجية في شأن المنطقة العربية.

وشملت لقاءات مريم المهدي، صباح اليوم، لقاءات متعددة شملت وزراء خارجية البحرين وجيبوتي والصومال والأردن.