الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقارير عالمية: مصر تسعى لتخفيف أزمات لبنان بنقل الغاز الطبيعى إليه

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أشادت العديد من الصحف العالمية بسعى مصر لتصدير الغاز إلى لبنان لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء، ولتخفيف أزمة الطاقة التي أصابت البلاد بالشلل، وذلك من خلال نقل الغاز عبر الأردن وسوريا بموجب خطة اتفقت عليها حكومات الدول الأربع. 

ووافق وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان والأردن، خلال اجتماع بالعاصمة الأردنية عمان، الأربعاء، على خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحًا في المحروقات بسبب الأزمة التي تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد، وانعكست الأزمة على مختلف القطاعات، بما في ذلك المستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية، وهي جزء من أزمة اقتصادية أوسع تتفاقم منذ عامين وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

إذاعة سويسرا العالمية: الغاز المصري سيخفف أزمة لبنان

ثمّنت شبكة "سويس إنفو" السويسرية، أو إذاعة سويسرا العالمية، خطة الحكومة لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري لتخفيف أزمة الكهرباء، لافتة إلى أن القاهرة أكدت أن الخطة سيتم تنفيذها في أسرع وقت ممكن لمعالجة أزمة الطاقة في بيروت.

وذكرت أن تلك الخطة هي جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان باستخدام الغاز المصري الذي سيتم ضخه عبر خط أنابيب عربي أنشئ قبل نحو 20 عامًا.

ونقلت عن طارق الملا وزير البترول قوله "وضعنا خارطة طريق مع الوزراء (تنص على) أنه خلال الأسابيع القادمة سنعود ونؤكد أن كل شيء جاهز حتى يتسنى لنا بعد تحقيق المراجعات أنه يتم الضخ في أقرب فرصة".

مونت كارلو الدولية: مصر تؤكد عزمها على إمداد لبنان بالكهرباء قريبًا

فيما أبرزت إذاعة "مونت كارلو الدولية"، الإذاعة الفرنسية الناطقة بالعربية، تأكيد الحكومة المصرية، الأربعاء، على جدية خطتها في تصدير الغاز في أسرع وقت ممكن إلى الأردن بهدف توليد الكهرباء ونقلها إلى لبنان.

ولفتت إلى أن طارق الملا وزير البترول كان قد أدلى بتصريحاته عقب اجتماع عقد في الأردن ضم نظراءه من لبنان وسوريا والأردن، وذلك لمناقشة خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، وتتضمن استخدام الغاز المصري لتوليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها إلى لبنان عبر سوريا.

المونيتور: مصر تسعى لتخفيف الأعباء عن اللبنانيين 

ثمّن موقع المونيتور الأمريكي سعي مصر لتصدير الغاز إلى لبنان "المتعطش للطاقة"، مشيرًا إلى أن القاهرة تسعى لتخفيف الأعباء عن اللبنانيين الأشقاء بمشاركة سوريا والأردن، حيث اجتمع وزراء الطاقة من الدول الأربع في عمان الأربعاء لمناقشة الوضع.

ونقل الموقع عن وزير البترول طارق الملا قوله "تعمل مصر على تسريع التنسيق لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، نظرًا لحرص مصر على تخفيف الأعباء عن اللبنانيين والمساهمة في دعم لبنان واستقراره".

ولفت إلى أن الخطة تهدف إلى تصدير الغاز إلى شمال لبنان بهدف تفعيل محطات كهرباء تعمل بالغاز هناك لا تعمل حاليًا، لافتًا إلى الحكومة المصرية أعربت عن أملها في بدء إرسال الغاز "بأسرع وقت ممكن" في إطار حرصها على مساعدة البلد المنكوب بأزمة الطاقة.

وتابع أن لبنان يعاني من أزمة اقتصادية مدمرة تتميز بنقص مزمن في الوقود والكهرباء، حيث ينتظر الناس ساعات في محطات الوقود للحصول على فرصة لملء خزاناتهم بشكل جزئي.