رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تجعل جسمك رطبًا؟

طقس حار
طقس حار

بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ العديد من الأشخاص إلى اتباع العديد من النصائح التي من شأنها ترطيب الجسم.

ووفقًا لموقع frederickhealth، نرصد أبرز الطرق للحفاظ على رطوبة الجسم في ظل ارتفاع درجات الحرارة كالتالي:

شرب كمية كافية من المياه 

الحصول على كمية كافية من الماء كل يوم؛ للحفاظ على عمل جسمك بشكل صحيح، ووفقًا للأطباء، لا توجد صيغة واحدة تناسب الجميع لاستهلاك المياه يوميًا، وتعتمد كمية الماء التي يجب أن تشربها يوميًا على جسمك وحالتك الصحية وأدويتك وعوامل أخرى.

 بعض الحالات مثل أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو الكبد أو القلب تجعل من الممكن لبعض الناس الحصول على الكثير من الماء، في حين أن بعض مضادات الاكتئاب والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) تجعل الناس يحتفظون بالماء.

لا يوجد معيار لمقدار الماء العادي الذي يجب على البالغين والأطفال شربه يوميًا، على الرغم من وجود توصيات عامة لكل من النساء والرجال.

قاعدة أساسية: يجب أن تشرب النساء ما يقرب من 2.7 لتر من الماء يوميًا، بينما يجب أن يشرب الرجال متوسط ​​3.7 لتر من إجمالي الماء. 

معرفة علامات الجفاف 

شعور بشرتك بالجفاف أو التهيج أو الالتهاب أو الحكة أو الحساسية أو المعاناة  من الصداع أو الشعور بالدوار أو الإرهاق، ومن العلامات أيضًا  تشنجات العضلات، والتنفس السريع، والإغماء، وعدم التبول (أو وجود بول أصفر داكن جدًا) هي أمور أخرى.

 إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فإن الحل البسيط هو الابتعاد عن الحرارة وشرب الكثير من السوائل. 

فحص البول

يعتبر لون البول قياسًا جيدًا للترطيب، فيشير لون البول الباهت، مثل لون القش، إلى ترطيب مناسب، بينما يشير لون البول الداكن إلى حاجتك للمزيد من الماء، ويعني اللون الأصفر الداكن أو الكهرماني أنك قد تعاني من جفاف خفيف إلى شديد، بالطبع، يمكن أن تؤثر الأدوية والحالات الصحية الأخرى على ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن لون البول، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تجنب الكحول والمشروبات السكرية أو الكافيين

المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية السكرية والبيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية القوية وعصير الليمون والشاي الحلو ومشروبات الطاقة والعصائر والحليب المنكه، تحمل  الكثير من السكر والصوديوم والمكونات الأخرى التي تزيل الماء من أنسجتك، ضع في اعتبارك استبدال بعضها يوميًا أو إعادة الترطيب بمزيد من الماء لكل مشروب يسبب الجفاف تستهلكه.

أساليب أخرى للحصول على ترطيب الجسم

لا يتعلق الترطيب المناسب بشرب الماء فحسب، بل يتعلق أيضًا بتنظيم درجة حرارة الجسم، أثناء الصيف، عندما يكون خطر التعرض لضربة الشمس في ذروته ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة ذات ألوان فاتحة، وجدولة الرياضات الشاقة والأنشطة البدنية خلال الأوقات الباردة من اليوم، بالإضافة لحماية نفسك من أشعة الشمس بالقبعات واكسسوارات الظل الأخرى.

أطعمة تحتوي على نسبة مياه كبيرة 

ما يقرب من 80% من استهلاكنا للمياه يأتي من مياه الشرب، 20% يأتي من الطعام الذي نأكله، تحتوي جميع الفواكه والخضروات الكاملة على بعض الماء، ولكن تناول وجبة خفيفة منها للحصول على أقصى فائدة: الخيار، والكرفس، والطماطم، والفجل، والفلفل، والقرنبيط، والبطيخ، والسبانخ، والفراولة، والبروكلي، والجريب فروت،  تحتوي جميعها على 90% من الماء أو أعلى.

علاقة المياه بالرياضة 

من الضروري شرب الماء خلال هذه الأنشطة، سواء كانت رياضة أو الخروج للتنزه،  فمعدل التعرق، والرطوبة، والمدة التي مارستها، كلها عوامل يجب وضعها في الاعتبار، يعني الترطيب المناسب الحصول على كمية كافية من الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده. 

يمكن إضافة نكهات للمياه 

 جرب تنقية المياه عن طريق إضافة بعض المكونات البسيطة، يعمل الليمون والنعناع والبرتقال والتوت والخيار والفواكه الأخرى على تحسين المذاق دون مواد تحلية صناعية أو مواد حافظة.

يمكن أن يساعدك ذلك في شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد أيضًا، ويمكنك أيضًا تجربة ماء جوز الهند، هذا السائل الغني بالمعادن مليء بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم.