رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«شكاوى النواب» تعد تقريرًا عن حصاد أنشطتها خلال دور الانعقاد الأول

مجلس النواب
مجلس النواب

أعدت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب عاطف ناصر، رئيس اللجنة، تقريرا عن حصاد أنشطتها وإنجازاتها وأعمالها خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

 

وكشف التقرير، أن لجنة الاقتراحات والشكاوى عقدت خلال دور الانعقاد الأول عدد 77 اجتماعا، ناقشت خلالها نحو 1100 اقتراح برغبة، مقدمة من أعضاء مجلس النواب بشأن إنشاء واستكمال وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية وتطوير بنية تحتية في مختلف المحافظات، وأعدت اللجنة تقارير عن 424 اقتراحا برغبة من بين هذه الاقتراحات وعرضتها على المجلس ووافق عليها، وهناك اقتراحات برغبة تم تأجيلها لمزيد من الدراسة وأخرى تم التوصية بتشكيل لجان للمعاينة على أرض الواقع وتذليل أي عقبات للتنفيذ.

 

وتتعلق الاقتراحات برغبة التي ناقشتها اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، بمطالب بتنفيذ خدمات واستكمال مشروعات فى المحافظات والمراكز والقرى، مثل توصيل الغاز الطبيعى، والصرف الصحى، واستكمال مشروعات تنفيذ أو إحلال محطات مياه الشرب، كما تتعلق بمشكلات واحتياجات مكاتب البريد والشهر العقارى بإنشاء مكاتب جديدة أو تطوير القائمة، وإنشاء وتطوير مستشفيات ومدارس وجامعات، وإنشاء مجمعات خدمية حكومية.

 

كما تتعلق بطلبات لإقامة كباري وتطوير مزلقانات السكة الحديد، وتوسيع وتأهيل ورصف بعض الطرق، وتبطين ترع، وإنشاء وتطوير مراكز شباب، وبعضها يتعلق بملف التصالح في مخالفات البناء وسرعة البت في طلبات التصالح، والبعض الآخر يتعلق بطلبات تقنين أوضاع واضعي اليد على الأراضي، وأيضا تخصيص أراض لإنشاء مجمعات خدمية أو إنشاء مدارس وجامعات ومستشفيات ووحدات صحية، ومطالب بإحلال وتجديد وفرش مساجد، وغيرها من الطلبات.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى القرار الجمهورى رقم 322 لسنة 2021 بفض دور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

وشهد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني الموافقة على 146 مشروع قانون مقدمة من الحكومة بإجمالى 1749 مادة، كان إقرارها ضرورة لإحداث نقلة نوعية فى جميع المجالات، وكان لها أثر على مختلف الأصعدة فى مجال الحماية الاجتماعية والنهوض بالاقتصاد الوطنى والرعاية الصحية والدفاع والحفاظ على الأمن، وحماية مقدرات الوطن والثروة البترولي.