رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني: السنوات الماضية شهدت نموا كبيرا في الصادرات الزراعية

النائب أحمد محسن
النائب أحمد محسن

قال النائب أحمد محسن عضو لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، إن السنوات الماضية شهدت نموا كبيرا في الصادرات الزراعية، كما شهدت فتح عشرات الأسواق أمام الحاصلات الزراعية المصرية وهو ما لم يحدث من قبل، في أسواق جديدة تمامًا وغير مسبوق التصدير إليها. 

وأشار "محسن" في بيان له اليوم، أن هذا يعود إلى اتباع سياسة زراعية واعدة بتوجيهات الرئيس السيسي، تقوم على أسس عدة في مقدمتها، تعزيز استخدام وسائل الزراعة والري الحديث والميكنة الزراعية وتطوير البحوث الزراعية وزيادة المساحات المنزرعة عبر مشروع مستقبل مصر الزراعي، ضمن إطار مشروع الدلتا الجديدة العملاق، الذي تصل المساحة المستهدفة فيه نحو 2.2 مليون فدان. 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن ما أعلنته وزارة الزراعة، عن ارتفاع الصادرات الزراعية إلى نحو 4.5 مليون طن منذ بداية يناير 2021، ونجاح مصر خلال آخر 3 سنوات في فتح ما يقرب من 50 سوقا عالميا جديدا أمام المنتجات الزراعية المصرية، تعد إنجازات تحسب للدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي وتبشر بنهضة زراعية كبيرة خلال السنوات المقبلة.

 

يذكر أن الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعي، قال إن الصادرات المصرية الزراعية ارتفعت إلى أكثر من 4.5 مليون طن منذ بداية يناير.

وأضاف "العطار"، في تصريحات صحفية، أنه منذ بداية عام 2021 حتى نهاية شهر أغسطس تم تصدير 3.9 مليون طن من الصادرات الزراعية بزيادة  600 ألف طن عن العام الماضي، رغم جائحة كورونا.

وأشار الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعي، إلى أنه خلال آخر 3 سنوات تم فتح ما يقرب من 50 سوق عالمي جديد أمام المنتجات المصرية، معقبا: "نقلة تاريخية للصادرات المصرية".

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.5 مليون طن حتى الآن .

وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول الصادرات الزراعية من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 31 أغسطس 2021.

وأكدت الزراعة، أن الصادرات بلغت 4 مليون و553 ألف و168 طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.