الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الموجة الرابعة

متعافون من كورونا يتحدثون عن أعراض جديدة للموجة الرابعة من الوباء

كورونا
كورونا

دخلت مصر الموجة الرابعة لفيروس كورونا، منذ أسابيع، بدأت أعداد الإصابات تزيد حتى اقتربت من حاجز ال350 حالة بعد تراجعها لأقل من 50 إصابة الشهر الماضي.

وعانى مصابو كورونا من أعراض كثيرة، بعضها تشبه الموجة الأولى، لكن هناك آخرون تحدثوا عن أعراض جديدة للموجة الرابعة، «الدستور» ترصدها فى هذا التحقيق.


عانت “غيداء” من إصابتها بفيروس كورونا للمرة الثانية بعد إصابتها بالموجة الأولى للفيروس، لتفاجأ منذ أيام بإيجابية تحليل كورونا.

وقالت :" في الإصابة الأولى فقدت حاستي الشم والتذوق وكان هذا هو العرض الأوضح لكورونا ولكن هذه المرة لم تختفى حاسة الشم، ما جعلني أشك في أنه دور برد عادي لأفاجئ بالتحاليل تؤكد إصابتي بكورونا".

وتابعت :"الأعراض التي ظهرت هى مرارة الفم حتى أنني تخيلت في البداية أنه فسد ولكن فمي الذي تحول لطعم المر مع الإصابة، بالإضافة إلى وجع شديد بالجسم والصدر لا أستطيع تحمله".

وقال حسام فتحى، طبيب بعزل إسنا التخصصى بالأقصر، إن أعراض كورونا التى ظهرت على المصابيين منذ بدء الموجة الرابعة  تتشابه مع الأعراض التى كانت تظهر فى الموجات السابقة وهى الصداع المزمن وفقدان الشهية والرشح والسخونة، مع بعض أعراض بالجهاز الهضمى، مثل آلام فى البطن وقىء، كما ظهرت أعراض اكتئاب وأرق.

وأشار إلى أن الموجة الرابعة ستكون أشرس بسبب تخلى المواطنين عن الإجراءات الاحترازية، ومع إقامة حفلات يحضرها الآلاف دون أى تباعد اجتماعى أو التزام بالكمامة، إضافة إلى ازدحام الشواطئ والأماكن العامة، لذا سيكون معدل الإصابة مرتفعًا مقارنة بالموجات الثلاث السابقة.


تأكدت سمية ابراهيم من إصابتها بفيروس كورونا منذ أيام، بعد إصابتها بصداع وسخونة ظنت في البداية أنها نزلة برد.

وتابعت" شعرت بتعب شديد في الجسم وكحة وتكسير في العظام، وعندما ذهبت للطبيب تأكدت إصابتي بالفيروس وعزلت نفسي وحصلت على بروتكول العلاج"، موضحة "هذه المرة الأولى التي أصبت فيها بالفيروس، لكن الألم شديد لا أستطيع تحمله ولكن لا يوجد ضيق بالنفس أو فقدان لحساتي الشم والتذوق حتى الآن".

"يا عيال انا سافرت لماما انا والعيال يوم الثلاث اللي فات كانت هتعمل عملية في عنيها كلما سخنا وتعب شديد في الجسم وكحة بتكسر الضلوع انا ومعاذ وراقية النهاردة ماما ايجابي كورونا ومش عارفة انا كدا ييبقى اللي عندنا كورونا ولا اعمل ايه ماما اتعزلت في البيت وبدات في البروتوكول

وطالب عضو فريق العزل السابق بمستشفى إسنا  بالالتزام بالإجراءات الاحترازية من كمامة وتباعد اجتماعى وغسل الأيدى، منوهًا أن أغلب الشباب لم يتلقوا لقاح كورونا، لذا لابد من الحرص على صحتهم.

وطالب أى شخص يشعر بأعراض «برد» بالتوجه لأقرب معمل تحاليل وإجراء مسحة فى المراكز المعتمدة؛ للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن أعراض فيروس كورونا دلتا في الموجة الرابعة تتمثل في الشعور بالاحتقان، ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإرهاق وسيلان الأنف، مشيرًا إلى أن متحور دلتا بلس ليس الأخطر الذي ظهر لكنه يتميز بسرعة الانتشار، وعلى المواطنين تفاديه من خلال اتباع التدابير اللازمة للوقاية من الفيروس.