رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التجارية الفلسطينية»: سوق العمل تعانى من أجل البقاء أمام ممارسات الاحتلال

صورة خلال اللقاء
صورة خلال اللقاء

قال عمر محمود هاشم رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، إن الاقتصاد الفلسطيني صغير تشكل فيه المنشآت الصغيرة أكثر من 95%، مؤكدا أن سوق العمل تعانى من أجل البقاء أمام ممارسات الاحتلال الإسرائيلي القطاع الخاص الذي يمثل 65%.

وأوضح هاشم أن نسبة البطالة في فلسطين تصل إلى 50% بما يترتب على ذلك من تهديدات اقتصادية ومعيشية، مضيفا أننا نأمل دعم التوجه الفلسطيني نحو مؤتمر دولى للمانحين من أجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل لخفض معدلات البطالة ومعدلات الفقر المدقع، وتوفير فرص عمل لائق.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات مؤتمر العمل العربي أعمال دورته الـ 47، في جلسته العامة المسائية، اليوم الأحد، والتي تعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئاسة محمد سعفان وزير القوي العاملة، ويشارك فيه 21 دولة عربية يمثلها 16 وزير عمل عربى، و4 رؤساء وفود و415 من الأعضاء المشاركين من وفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية والنوعية والمهنية، وممثلو الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واتحاد الغرف التجارية العربية ومنظمة العمل الدولية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة.

فيما أكد شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، أن فلسطين لاتزال جريحة، ويزيد الاحتلال من سياساته الغاشمة التدميرية بدعم وتأييد أمريكي منقطع النظير، موضحا أن حكومة الاحتلال مارست تضييق واسع بهدف ترحيل سكان الشيخ جراح وغيرها، ومحاولات إغلاق المسجد الأقصى والوصول إليه وتحطيم أبوابه، والهجوم على قطاع غزة.

وقال شاهر إن 63% من سكان قطاع غزة يفتقرون إلى الأمن الغذائي، ويعيشون على المساعدات الغذائية لذلك نطالب المجتمع الدولي بعدم سحب استثماراته من الدولة.